الاتحاد

الإمارات

300 مقاول في ورشة «الإجهاد الحراري»

محاضرون خلال الورشة التوعوية (من المصدر)

محاضرون خلال الورشة التوعوية (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

عقد قطاع تخطيط المدن متمثلاً بإدارة البيئة والصحة والسلامة ورشة عمل توعوية لكيانات قطاع البناء في مقر البلدية حضرها أكثر من 300 مقاول واستشاري، بهدف تعزيز الوعي بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة والإلمام بمتطلبات تنفيذ برنامج إدارة الإجهاد الحراري من قبل أصحاب العمل والمشرفين على العمال لوقايتهم من الحر وآثاره الصحية السلبية، وذلك تماشياً مع قانون حظر العمل وقت الظهيرة الصادر من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يقضي بمنع أداء الأعمال تحت أشعة الشمس في الأماكن المكشوفة من الساعة 12:30‏ ظهراً حتى3:00  عصراً ويستمر لمدة ثلاثة أشهر من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر.
وأكدت الدكتورة هدى السالمي مدير إدارة البيئة والصحة والسلامة في بلدية مدينة أبوظبي خلال كلمتها التي افتتحت بها أعمال الورشة أن هذه المبادرة تستهدف توعية الكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء والعمال بأهمية تطبيق قانون حظر العمل وقت الظهيرة، وتبيان الآثار الصحية السلبية للإصابة بالإجهاد الحراري، وذلك لرفع الوعي لدى القائمين على إدارة المواقع الإنشائية والمختصين في شأن البيئة والصحة والسلامة للقيام بدورهم في تطبيق ومراقبة الالتزام بمتطلبات القرار، وتوفير متطلبات سلامة العمال وحمايتهم من الإصابة نتيجة لتعرضهم لأشعة الشمس المباشرة أو الإجهاد نتيجة لارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.
وأشارت أنه يتوجب‏ على أصحاب العمل اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية العاملين من الإجهاد الحراري مثل توفير فترات للراحة، والمياه بشكل دائم وأماكن مظللة.
على الصعيد ذاته شهدت الورشة العديد من المحاور شملت: تعليمات السلامة والإخلاء قدمتها إدارة البيئة والصحة والسلامة، قانون حظر العمل وقت الظهيرة قدمتها وزارة الموارد البشرية والتوطين. كما قدمت مديرية الطوارئ والسلامة العامة- الإسعاف المجتمعي بياناً عملياً لسيناريو تخيلي لحالة طارئة، ثم قدمت إدارة البيئة والصحة والسلامة ورقة عمل تحت عنوان الإجهاد الحراري.. دور ومسؤولية بلدية مدينة أبوظبي، ثم قدمت شركة‏ keesafety ورقة حول دورها ومسؤولياتها في هذا المجال، وبعدها قدمت المؤسسة الوطنية للتجارة والإنماء ورقة تحت عنوان أفضل الممارسات للإجهاد الحراري، بالإضافة إلى عقد جلسة حوارية لتبادل الآراء والاستفسارات بشأن أفضل الممارسات لمواجهة الصيف وحماية العمال من أشعة الشمس.

اقرأ أيضا

الإمارات تزود مستشفيات تعز بـ 12 طنا من المكملات الغذائية