الاقتصادي

الاتحاد

وزير الاقتصاد يبحث مع نظيره السويسري التعاون التجاري

سلطان المنصوري وجاي بارملين خلال اللقاء (من المصدر)

سلطان المنصوري وجاي بارملين خلال اللقاء (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

عقد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، لقاء ثنائياً مع معالي جاي بارملين، وزير الاقتصاد السويسري، استعرض خلاله الجانبان العلاقات الثنائية المتقدمة التي تجمع البلدين، خاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، مع مناقشة فرص جديدة للشراكات الاستثمارية والتجارية في المجالات ذات الاهتمام المتبادل.
جاء اللقاء على هامش مشاركة معالي المنصوري، ضمن وفد رفيع المستوى من الدولة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس. وأكد معاليه، خلال اللقاء، اهتمام الدولة بتعزيز استقطاب الاستثمارات السويسرية، وتطوير نماذج متميزة للتعاون وتبادل الخبرات في مجالات ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمجالات المتعلقة بالابتكار، عن طريق تحفيز الشركات الناشئة في البلدين على التعاون والاطلاع على الفرص المطروحة في المجالات ذات الأولوية على أجندة البلدين، مثل الرعاية الصحية، والتعليم، والتكنولوجيا، والمياه، وتقنيات الذكاء الاصطناعي.
واستعرض معالي المنصوري من جانبه، القوانين والمبادرات الداعمة لتحفيز واستقطاب الشركات الناشئة في الدولة. كما أكد أهمية تكثيف الزيارات المشتركة للوفد التجارية والاستثمارية لاطلاع مجتمع الأعمال من البلدين بشكل أكثر تفصيلي على فرص التعاون والقوانين والتشريعات الجديدة المحفزة للاستثمار الأجنبي بأسواق البلدين والقطاعات ذات الاهتمام المتبادل.
وأوضح المنصوري، خلال اللقاء، الجهود الجارية للتحول تحو تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وأثرها على مستقبل سوق العمل، وضرورة أن تولي الحكومات الاهتمام بتطوير المناهج التعليمية وفق المتطلبات الجديدة لأسواق العمل في ظل تنامي التقنيات الحديثة والمتقدمة، لخلق توازن بين المناهج التعليمية والتغيير الكبير المتوقع في الوظائف مستقبلاً.
وقال المنصوري «تمثل سويسرا أحد أهم شركائنا الاقتصاديين والتجاريين بالقارة الأوروبية، ولديها ريادة في العديد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك مع دولة الإمارات مثل الابتكار والتكنولوجيا والبني التحتية والنقل والطاقة المتجددة والقطاع المالي والمصرفي وغيرها، ونحن حريصون على إنشاء قنوات حيوية للتواصل مع الجانب السويسري وتبادل الخبرات وبحث فرص الشراكة في مختلف هذه القطاعات، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين». إلى ذلك، وجه معالي المنصوري الدعوة للجانب السويسري لتنظيم زيارة رسمية إلى الدولة ضمن فعاليات «إكسبو 2020» لتوطيد أطر التعاون الاقتصادي بين البلدين. كما ناقش الجانبان أيضاً فرص الشراكات التجارية، وأهمية تطوير أوجه التعاون في مجالات عدة، مثل الطيران المدني، والنقل، وتشغيل وإدارة المطارات، ومجالات أخرى ذات أولوية مثل الأمن الغذائي والطاقة المتجددة والسياحة، وخدمات الرعاية الصحية.

اقرأ أيضا

رأس الخيمة تستقبل 1.12 مليون زائر بنمو 4%