الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الاتحادية للموارد البشرية» تستطلع آراء الجهات الحكومية حول «بياناتي»

«الاتحادية للموارد البشرية» تستطلع آراء الجهات الحكومية حول «بياناتي»
24 يناير 2019 02:36

دبي (الاتحاد)

عقدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية مؤخراً في دبي، الملتقى السنوي لنظام إدارة معلومات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية «بياناتي»، والذي تم خلاله استعراض أبرز إنجازاته منذ إطلاقه رسمياً في العام 2012 على مستوى الحكومة الاتحادية.
كما تم الوقوف على آراء ومرئيات الوزارات والجهات الاتحادية حول النظام وأنظمة وآليات الموارد البشرية الإلكترونية المنضوية تحته وعددها 41 نظاماً وآلية.
وحضر الملتقى، معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، والدكتور عبد الرحمن العور مدير عام الهيئة، وعائشة السويدي المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة، وليلى السويدي المدير التنفيذي لقطاع البرامج وتخطيط الموارد البشرية، وعدد من مديري القطاعات والإدارات في الهيئة، وجمع من ممثلي الوزارات والجهات الاتحادية.
وخلال الملتقى، أكد الدكتور عبد الرحمن العور، مدير عام الهيئة، أهمية هذا اللقاء، كونه شكل فرصة مثالية للحصول على التغذية الراجعة من الوزارات والجهات الاتحادية، والوقوف على آرائهم ومقترحاتهم التطويرية فيما يتعلق بنظام «بياناتي»، وأنظمة الموارد البشرية الإلكترونية المطبقة على مستوى الحكومة الاتحادية، والمنضوية تحت مظلة «بياناتي»، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في الارتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها الهيئة لشركائها ومتعامليها من الوزارات والجهات الاتحادية.
وأكد العور أن نظام «بياناتي» الذي أطلقته الهيئة، بالتعاون مع وزارة المالية يعد بوابة ذكية يتم من خلالها تنفيذ كافة إجراءات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، ومنصة ذكية للعديد من أنظمة الموارد البشرية الإلكترونية المطبقة في الحكومة الاتحادية، لافتاً إلى أن النظام مشغل في 44 وزارة وجهة اتحادية، وأن 20 جهة لديها ربط أحادي مع نظام «بياناتي»، عبر مشروع ناقل الخدمات المؤسسية.
وأشار، إلى أن موظفي الوزارات والجهات الاتحادية نفذوا أكثر من 3 ملايين إجراء للخدمة الذاتية منذ إطلاق هذا النظام، وحتى نهاية العام 2018، وقرابة 94 ألف إجراء عبر تطبيق«FAHR» الذكي منذ إطلاقه في العام 2014 وحتى نهاية العام الماضي.
من جانبها، تطرقت ليلى السويدي، المدير التنفيذي لقطاع البرامج وتخطيط الموارد البشرية في الهيئة للحديث عن المراحل المختلفة التي مر بها نظام «بياناتي»، وأبرز الإنجازات المتحققة منذ إطلاق النظام، مبينة أن عدد مستخدمي هذا النظام من موظفي الوزارات والجهات الاتحادية بلغ قرابة 64 ألف مستخدم، في حين سجل النظام قرابة 435 ألف عملية ضمن نظام التدريب والتطوير الإلكتروني الذي أطلقته الهيئة في العام 2014 ويتخذ من «بياناتي» منصة له، كما بلغ عدد المتقدمين على الوظائف المعلن عنها ضمن نظام التوظيف الإلكتروني أكثر من 80 ألف متقدم منذ إطلاق النظام أواخر العام 2015 تحت مظلة «بياناتي».
وبينت شيماء العوضي، مدير إدارة نظام معلومات الموارد البشرية في الهيئة أن الهيئة استحدثت خلال العام 2018 آليات جديدة لترشيح موظفي الوزارات والجهات الاتحادية ضمن نظام المكافآت والحوافز الإلكتروني الخاص بموظفي الحكومة الاتحادية.

مشروعات مستقبلية في 2019
سلطت شيماء العوضي، خلال الملتقى الضوء على أجندة «بياناتي» المستقبلية وأبرز مشروعاتها المزمع إطلاقها خلال عام 2019، حيث سيتم إطلاق نظام التعاقب الوظيفي، وتطوير بنك المهارات الحكومية، وتدشين نظام التقارير الذكية التنبؤية الذي يشبه في عمله نظام التقارير الذكية الذي أطلقته الهيئة في عام 2015 عبر نظام «بياناتي»، ويمد الوزارات والجهات الاتحادية بمخططات بيانية آنية مدعمة ببيانات تفصيلية، لقياس مجموعة من المؤشرات والممكنات الرئيسة التي تهم متخذي القرار في الدولة بشكل عام والحكومة الاتحادية على وجه الخصوص.
ولفتت إلى أن نظام التقارير الذكية التنبؤية سيوظف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتزويد الحكومة الاتحادية بتقارير استراتيجية وحيوية تسهم في تحديد ملامح وتوجهات العمل الحكومي المستقبلية في الدولة .

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©