الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الرئيس التنفيذي لمؤسسة براند فاينانس لـ «الاتحاد»: الإمارات موطن لأهم العلامات التجارية بالعالم

الرئيس التنفيذي لمؤسسة براند فاينانس لـ «الاتحاد»: الإمارات موطن لأهم العلامات التجارية بالعالم
27 يناير 2020 01:23

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أكد ديفيد هاي الرئيس التنفيذي لمؤسسة براند فاينانس، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحظى بموقع متميز على الخريطة العالمية كموطن لأهم العلامات التجارية في العالم، خاصة بقطاعات النفط والغاز والاتصالات والطيران.
وقال في تصريح لـ«الاتحاد»، إن الأداء القوي للعلامات التجارية الإماراتية على مؤشر جلوبال 500 لأغلى العلامات التجارية في العالم الذي تم الإعلان عنه الأسبوع الماضي في منتدى دافوس بسويسرا، يشكل حدثاً يستحق الاحتفاء به، بعد أن حققت الشركات الثلاث وهي بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» واتصالات و«طيران الإمارات»، ارتفاعاً في قيمة وقوة العلامة التجارية لكل منها.
وأكد أن الارتفاع المتواصل في قيمة العلامات التجارية للشركات الإماراتية الثلاث المصنفة ضمن قائمة العلامات الـ500 الأغلى قيمة في العالم، يعكس المكانة الكبيرة لهذه الشركات ودورها في قيادة النمو وتنويع الاقتصاد، وفي ترسيخ السمعة العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وأضاف الرئيس التنفيذي لمؤسسة براند فاينانس أن العلامات التجارية الإماراتية الثلاث التي تشمل قطاعات متنوعة، وتشكل مصدر فخر لدولة الإمارات.
وتوقع أن يشكل أداء الشركات الثلاث دافعاً لعلامات تجارية إماراتية أخرى جديرة بالانضمام لقائمة جلوبال 500، خاصة مع اقتراب انطلاق أعمال «إكسبو 2020» الذي يوجه أنظار العالم إلى دولة الإمارات.
وأضاف أن حصول معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة، الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها، على أعلى تصنيف بين رؤساء شركات النفط الوطنية، والرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هو شهادة مهمة بدوره في تعزيز علامة الشركة التجارية، وتوجيه أدنوك نحو استراتيجيتها لعام 2030.
ونوه هاي بالقفزة الكبيرة التي حققتها قيمة علامة «أدنوك» التجارية في تصنيف أغلى 500 علامة تجارية لهذا العام، والدور الذي تلعبه في تحقيق الطموحات الاجتماعية والاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

أعلى 300 علامة
وصنفت مؤسسة براند فاينانس العلامات التجارية لكل من «أدنوك» و«اتصالات» و«طيران الإمارات» ضمن قائمة أغلى 500 علامة تجارية في العالم، حيث جاءت العلامات الثلاث ضمن أعلى 300 علامة تجارية قيمة، مع تقدم العلامة التجارية لـ«أدنوك» للمرتبة الـ 161 عالمياً بعد أن ارتفعت قيمة العلامة إلى 11.39 مليار دولار، بنمو قدره 28.6%، وتصنيف علامة «اتصالات» بالمرتبة الـ 225 عالمياً بقيمة بلغت 8.5 مليار دولار، فيما بلغت قيمة محفظة العلامة لمجموعة اتصالات ما يقارب 11 مليار دولار، في حين ارتفعت قيمة العلامة التجارية لـ«طيران الإمارات» لتصل إلى 6.9 مليار دولار، لتصعد بها إلى المرتبة الـ 297 عالمياً.

ضمن أوائل الدول
ووفقاً لمؤسسة براند فاينانس، جاءت دولة الإمارات ضمن الدول القليلة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي شقت شركاتها طريقها بقوة إلى التصنيف العالمي لمؤشر جلوبال 500، منذ أن بدأت «براند فاينانس» أول دراسة عالمية لأغلى 500 علامة تجارية حول العالم عام 2007.
وأكدت مؤسسة براند فاينانس أن النمو الكبير الذي حققته شركة أدنوك كأول علامة تجارية إماراتية تسجل تقييماً للعلامات التجارية بأكثر من 10 مليارات دولار، دليل على نجاح استراتيجية المجموعة للتحول منذ إطلاق استراتيجيتها الرامية لإحداث نقلة نوعية على مستوى المجموعة عام 2017.

الاقتصاد المتنوع
وأوضحت المؤسسة أن «أدنوك» نجحت في توفير آلاف الوظائف، وقادت نمو الاقتصاد المتنوع القائم على المعرفة، ولعبت دوراً رئيساً في ترسيخ الظهور العالمي لأبوظبي، منوهة برؤية «أدنوك» وجهودها المتواصلة للبحث عن طرق جديدة ومبتكرة لزيادة قيمة مواردها وريادتها في تبني أحدث التقنيات التي من شأنها ضمان تعزيز قدرتها على تلبية متطلبات سوق الطاقة المتغيرة باستمرار، ومواصلة التأثير الإيجابي على اقتصاد أبوظبي للأجيال المقبلة.
وبحسب نتائج مؤشر جلوبال 500 لعام 2020، جاءت علامة أدنوك ضمن العلامات التجارية العشر الأولى الأكثر قيمة في مجال النفط والغاز عالمياً، وسجلت النمو الأسرع في الشرق الأوسط.

إثراء تجربة العملاء
وأشادت المؤسسة بعملاق الاتصالات الإماراتي «اتصالات» الذي لا تزال علامته التجارية الأقوى في الشرق الأوسط للعام الرابع على التوالي والعلامة التجارية الخدمية الأعلى قيمة في المنطقة، بعد أن ارتفعت إلى 8.5 مليار دولار، فيما تسجيل قيمة محفظة العلامة التجارية لمجموعة اتصالات التي تضم «اتصالات» مصر، «اتصالات أفغانستان»، «موبايلي» في السعودية، «اتصالات المغرب»، يوفون «Ufone» وPTCL في باكستان إلى نحو 11 مليار دولار.
وقالت المؤسسة، إن المجموعة استحقت هذا التصنيف، بفضل استراتيجيتها المبتكرة لإثراء تجربة العملاء، وقدرتها على التكيف السريع مع المتغيرات الرقمية في الأسواق، ومبادراتها الناجحة في نشر العلامة التجارية على مستوى العالم، وتعزيز تفاعلها مع عملائها.
وأشادت المؤسسة بالدور الدور المتنامي للعلامة التجارية لـ «اتصالات» في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتشكيل المستقبل الرقمي للمنطقة، لافتة إلى دور الشركة في «إكسبو 2020 دبي» لكونها الشريك الرئيس للاتصالات الرقمية في المعرض.
وأظهر مؤشر جلوبال 500 كذلك النمو المتسارع في قيمة العلامة التجارية لـ«طيران الإمارات» التي قفزت بنسبة 9% لتصل إلى 6.9 مليار دولار، لتصبح رابع أغلى علامة تجارية بين شركات الطيران خلال 2020، وتصعد 31 درجة لتصل إلى المرتبة 297 في قائمة العام 2020.
وبحسب التقرير، حصدت «طيران الإمارات» تصنيف AAA في مؤشر قوة العلامة التجارية، كما سجلت التحسن الوحيد بين 6 علامات لشركات الطيران في قائمة الأغلى عالمياً.

القيمة النقدية
يقيس مؤشر «جلوبال 500» السنوي العلامات التجارية من حيث القيمة النقدية، ويقوم بتحديد أكثر العلامات التجارية قوة من خلال قياس مدى التأثير الإيجابي لهذه العلامات على مشاريع الشركة المالكة لها. ولمعرفة قيمة العلامة التجارية، تقوم مؤسسة «براند فاينانس» بتحليل عوامل عدة، مثل السياسة التسويقية للشركة والاستثمارات، وشهرتها بين العلامات التجارية المنافسة، وولاء العملاء ورضا الموظفين، بالإضافة إلى سمعتها؛ بهدف الوقوف على قوة العلامة التجارية، وتوضح قوة العلامة التجارية نسبة الإيرادات التي أسهمت بها العلامة التجارية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©