الاتحاد

منوعات

دراسة: اللون الأحمر يحفز الانتباه والأزرق للإبداع

أظهرت دراسة كندية نشرتها هذا الأسبوع مجلة ''ساينس'' الأميركية على الإنترنت أن اللون الأحمر يحفز الانتباه خصوصا في المهام المرتبطة بالذاكرة، في حين يشجع اللون الأزرق على الإبداع·
ويمكن أن تكون نتائج هذه الدراسة مفيدة في مجال الإعلانات وتعليمات الاستعمال المصاحبة للأدوية أو في ديكور المكاتب أو قاعات الدراسة، حسبما ذكرت جولييت زهو التي تدرس مادة التسويق بجامعة بريتيش كولومبيا في غرب كندا·
وتنصح زهو التي أنجزت هذا البحث مع رافي ميهتا الطالب، الذي يعد أطروحة الدكتوراة، المعلنين الذين يبيعون منتجات مبتكرة باستخدام اللون الأزرق في حين أن اللون الأحمر سيدفع المستهلكين إلى مزيد من الانتباه للتحذيرات الخاصة بالمنتجات المختلفة· وكانت دراسات سابقة خلصت إلى نتائج متناقضة بشأن تأثير الألوان على المخ لأنها لم تربط الألوان بمهام محددة، حسبما قالت زهو· وأجرى الباحثان تجارب شملت 600 طالب يعملون على حواسيب مع خلفية شاشة حمراء وزرقاء وبيضاء· وخلصا إلى أن الأداء يختلف باختلاف الألوان والمهام· وقالت زهو إن اللون الأحمر يحسن الأداء واليقظة لدى إنجاز المهام التي تستدعي الانتباه· ذلك لأن هذا اللون يرتبط في الذهن بالإشارات الضوئية للمرور وحالات الطوارئ والخطر· ويحسن اللون الأحمر أداء الطلاب بنسبة تصل الى 31 % مقارنة بالأزرق في المهام التي تستدعي انتباهاً خاصاً مثل تصحيح نصوص·
أما اللون الأزرق فانه يشجع على الإبداع لأن الناس تربط هذا اللون ''بالمحيط والسماء والحرية والسلام''، حسبما قالت زهو· غير أن الباحثة أشارت إلى أن رد الفعل على الألوان ليس فطرياً بل إنه يكتسب من خلال الحياة اليومية· ويمكن أن يختلف من منطقة إلى أخرى· وقالت ''أنا أتحدر من الصين حيث يرتبط اللون الأحمر بالازدهار وأعتقد أن النتائج (ردود الفعل على الألوان) هناك ستكون مختلفة'

اقرأ أيضا

الأمير هاري يهاجم "الإعلام": لن يتم تخويفي بلعبة قتلت أمي