الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تريليونا درهم تجارة دبي بحلول عام 2025

تريليونا درهم تجارة دبي بحلول عام 2025
27 يناير 2020 01:23

يوسف العربي (دبي)

تخطط جمارك دبي لزيادة حجم تجارة دبي الخارجية غير النفطية إلى تريليوني درهم بحلول عام 2025، مقارنة بنحو 1.3 مليار درهم بنهاية عام 2019، بحسب سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة.
وقال ابن سليم، على هامش انطلاق فعاليات «أسبوع جمارك الإمارات الثالث 2020» أمس، إن الدائرة تعمل على تحقيق هذه الطفرة، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لدعم اقتصاد الإمارات عبر التكامل بين مختلف إمارات الدولة، لننافس موحدين دول العالم المتقدمة تجارياً واقتصادياً.
وأضاف أن كل استثمار جديد داخل الدولة وفي دول الخليج الشريكة، يعزز الأداء الاقتصادي للجميع، موضحاً أن كل الجهود والمبادرات نحو تحقيق الاستدامة تضمن للأجيال القادمة فرصاً واعدة للازدهار والنمو، حيث تعتمد على استشراف المستقبل لرسم خريطة النمو الاقتصادي المستقبلي لمدى زمني طويل، يفوق كثيراً الفترات المعتادة في الخطط الخمسية والعشرية التي تعتمدها مختلف دول العالم.
وسجلت التجارة الخارجية غير النفطية لإمارة دبي، خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019، نمواً قوياً بنسبة 6% بإجمالي 1.02 تريليون درهم، في انعكاس لمدى قدرة الاقتصاد الوطني على مواصلة التطور بوتيرة متسارعة تؤسس للانطلاق في العام 2020 «عام الاستعداد للخمسين».
وانطلقت فعاليات أسبوع جمارك الإمارات تحت شعار «جمارك دبي محرك الاستدامة».
وشهد اليوم الأول في أسبوع جمارك الإمارات الثالث 2020 افتتاح معرض يضم مجموعة صور ووثائق تم استخدامها قبل 100 عام.
وأعلن أحمد محبوب مصبح، المدير العام لجمارك دبي، انضمام 15 شركة جديدة لبرنامج المشغل الاقتصادي، ليصل إجمالي الشركات المعتمدة منذ تدشينه إلى 70 شركة تستفيد من مزايا البرنامج الذي يمثل نقلة نوعية في العمل الجمركي في الإمارات، لما يوفره من سهولة في الإجراءات المتعلقة بالتخليص الجمركي، عبر ربط الدولة تجارياً وجمركياً مع الدول الأعضاء، ونعمل في جمارك دبي على الوصول بنسبة المعاملات الجمركية المنجزة عبر البرنامج إلى 50% بنهاية العام الجاري، بعد أن سجلت 43% بنهاية عام 2019.
من جانبه، قال حسين الفردان، مدير مركز الابتكار في دائرة جمارك دبي، إن المركز استقبل نحو 5000 فكرة جديدة من نحو 3000 موظف يشكلون مجموع العاملين بالدائرة. وأشار إلى أن تسجيل الدائرة لنحو 50 براءة اختراع جديدة من نتائج الأفكار المقدمة من موظفي الدائرة خلال العام الماضي. واستعرض الفردان، طائرة من دون طيار صممتها جمارك دبي للقيام بحملات المراقبة الجوية والتفتيش لرصد أي محاولات للغش أو التهريب في محيط المحطات البحرية في ميناء جبل علي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©