الاتحاد

دنيا

محمد النقبي:لا أشعر بالغربة في مصر·· وسأعود إلى أبوظبي لأرد الجميل للوطن

محمد النقبي

محمد النقبي

محمد راشد النقبي·· إماراتي يعيش بالقاهرة مع أسرته لدراسة طب الأسنان رغم عشقه للأدب والشعر·· الحفاوة التي يشعر بها في مصر جعلته لا يشعر بالغربة، ومع ذلك فهو يرغب في انتهاء دراسته في مصر حتى يعود إلى الوطن من أجل رد الجميل··
محمد راشد يرى أن طبيب الأسنان هو الطبيب المهاري لأنه يعمل بيديه·· ونسبة مساعدة الأجهزة الحديثة لمهنته قليلة··
خلال وجوده في نادي طلبة الإمارات كان لنا معه هذا اللقاء··
؟ لماذا تدرس طب الأسنان؟
أنا هنا أدرس طب الأسنان وكان في مقدوري أن أدرس بكلية الطب ولكن كان لدي عشق لدراسة طب الأسنان·· أنا فضلت دراسته على الطب بسبب أن عدد سنوات الدراسة فيه أقل·· وفور نهاية دراستي سوف أعود الى مدينة أبوظبي مسقط رأسي لأعالج أي مريض بالمدينة يتألم من أسنانه، وأثناء مرحلة الاختبارات كنت أشعر بحاجة المجتمع الإماراتي إلى دراستي·
؟ هل كان في مقدورك الدراسة في دولة أوروبية؟
نعم ولكن اخترت مصر لأكثر من سبب·· ففي مصر نخبة من أساتذة الأسنان لا يقلون خبرة ومهارة بأي صورة من الصور عن علماء أوروبا وأميركا، وللعلم مصر من أفضل الدول في طب الأسنان ·· وطبيب الأسنان مازال العالم ينظر إليه بنظرة الحرفي فهو يعمل بيديه عكس أطباء صار الكومبيوتر يساعدهم في إنجاز مهامهم·
؟ كيف يكون وقت فراغك بالقاهرة؟
معي أسرتي·· وقت فراغي غالباً يكون معظمه مع أسرتي·· الرياضة لها نصيب في أجندة أيامي·· أحياناً أصطحب أبنائي من أجل ركوب الخيل، بجوار منزلي حيث يقع نادي طلائع الجيش·· أنا وأسرتي نقضي بعض الوقت فيه·
؟ وإذا لم تكن أسرتك معك؟
كل الأماكن كانت أسرتي معي·· ولكن أنا أعشق حي المهندسين رغم أنني أقيم في حي مدينة نصر·· حي المهندسين لا يعرف النوم مثل أبوظبي ودبي، فيه أمان، وتجد فيه كل شيء ومقاهي المهندسين تصلح لجلوس أسرة كاملة فيها·
؟ لماذا تصر على تعليم أبنائك الفروسية؟
الرسول عليه الصلاة والسلام أوصانا بذلك·· وأنا أنفذ سنة الرسول عليه الصلاة والسلام·· الأمر الثاني الرياضة صارت مهمة لجيل الغد لأنه يتعلم منها الإصرار والنجاح·
؟ ما هو سر إصرارك على الإقامة بمدينة نصر؟
اخترت مدينة نصر لسببين، الأول أنه حي هادئ أجد فيه أمان أسرتي·· الثاني أن جيراني شخصيات فاضلة·· الرسول عليه الصلاة والسلام أوصانا باختيار الجار·· والمثل العربي قال الجار قبل الدار·
؟ هل زرت مدناً غير القاهرة؟
نعم·· ذهبت إلى مدينة دمياط وهي شمال القاهرة بحوالي 300 كيلومتر وقضيت عدة أيام في رأس البر وهو مصيف شعبي·· الحياة فيه تبدو أكثر من رائعة·· وذهبت إلى بورسعيد والإسكندرية والسويس·· أجمل ما في رحلاتي بالمحافظات المصرية أنني كونت علاقات وصداقات مازالت مستمرة·· حتى في عودتي للإمارات الاتصالات لا تتوقف بيننا·· نحن تعارفنا في حب الله·· ليس بيننا مصلحة·· الأمر الذي ساعد على استمرار الصداقة·
؟كيف تتابع أخبار الوطن؟
من خلال الصحف والإنترنت·· يومياً أتصفح الإنترنت حتى أرى أخبار الإمارات ومتابعة آخر أخبار العالم·
؟ ما هي الصحيفة المفضلة؟
الاتحاد في الإمارات والأهرام في مصر·
؟ ما الذي يعجبك في الاتحاد؟
أتابع فيها أخبار الوطن وعالمنا العربي·
؟ هل تتابع أخبار الإمارات عبر الفضائيات؟
لا·· نسبة مشاهدتي للفضائيات قليلة·
؟ وقت فراغك بعيداً عن الدراسة أين يكون؟
في القراءة·· أنا عاشق للقراءة وخصوصاً بعيداً عن مجال دراستي·
؟ آخر كتاب قرأته؟
كان لعالمة عراقية عن الطب البديل·
؟ هل تؤمن بالطب البديل؟
العالم كله مشغول بالطب البديل الذي صار له أشخاص يؤمنون به·· ولكن أرى أنه طب تكميلي·· ممكن يشفي بعض الأمراض التي وقف عندها الطب الحديث·
؟ هل الطب البديل ينفع مرضى الأسنان؟
أمراض الأسنان تكمن في التسوس واللثة وممكن هناك أعشاب تريح أو تقوي اللثة·· والرسول عليه الصلاة والسلام طالبنا باستخدام السواك منذ أكثر من 1400 عام، وهو يحل محل فرشاة الأسنان بل أكثر إفادة منها ولكن هناك شروطا للاستخدام لا يجوز استخدامه في حال التهاب اللثة·
؟ ما أسماء أولادك؟
ابني الكبير راشد·· وابنتي خولة ثم عبدالعزيز وميساء·
؟ كنت حريصاً على إطلاق أسماء إسلامية على أبنائك؟
نعم·· الأول على اسم والدي والثانية هي عمة الرسول·· وعبدالعزيز من أسماء الله الحسنى·· وآخر العنقود زوجتي أطلقت عليها الاسم وهو منتشر في أبوظبي·
؟ ما علاقتك بنادي طلبة الإمارات؟
أتواجد فيه بصورة شبه دائمة·· ولي ملاحظة أن بعض الدارسين العلاقة بينهم وبين النادي مفقودة وهي ملتقى أبناء الإمارات·· يجب أن يكون هناك اهتمام بالنادي، فمثلاً المكتبة لابد أن يكون الجانب العلمي بها هو الأساس وليس الترفيهي·· الترفيه يمكن أن نجده في كل مكان، ولكن العلم مطلوب الاهتمام به أكثر·
؟ هل أنت دائم التردد على دور العرض السينمائية؟
السينما نسبتها ضئيلة لدي·· لا أحب التواجد بها·
؟هل أنت عاشق للأدب والثقافة؟
نعم·· أكتب الشعر ولكن ليس بصورة محترفة ولكنني أعشقه ·
؟ من تحب من الشعراء؟
من شعراء الماضي الجميل والقديم أعشق شعر المتنبي، حيث أشعر بالصدق في شعره·· هو شاعر تحدث عن مشاكل زمنه·· وأحب أمير الشعراء الشاعر المصري الراحل أحمد شوقي وحافظ ابراهيم شعره تجد فيه العزة·· ومصطفى لطفي المنفلوطي أديب تعجبني جداً لغته الأدبية·· أما من العصر الحديث فأحب شعر كريم معتوق نجم شاعر المليون منذ 3 سنوات، وهو شاعر يرفع راية الإمارات في مجال الشعر·
؟ وهل يعجبك شعراء من دول أخرى؟
السعودية بها شعراء ولكن هذا ليس بغريب لأن أهل الحجاز هم أول العرب نظماً للشعر ومن ألف وستمائة عام كان أهل الحجاز يجرون مسابقات الشعر··
؟ لماذا لم تحترف الكتابة؟
الكتابة هواية·· ولكن طب الأسنان سوف تكون وظيفتي، ربما هناك العشرات أفضل مني في الشعر ولكن أنا مؤهل لأكون طبيب أسنان·
؟ لماذا يكثر احتراف الأطباء للأدب؟
عقل الطبيب له إبداع متجدد والأدب إبداع ولذلك تجد الأطباء دائماً يعشقون قراءة الأدب·· وخصوصاً أطباء الأسنان فأذهانهم في حالة دائمة من اليقظة·
؟كيف تصف الغربة؟
لو كنت خارج مصر·· كنت أعتبرها أياماً قاسية·· ولكن يعلم الله أنني في مصر لم أشعر بطعم الغربة بسبب الحفاوة التي تحيط بي·
كنت من ملايين العرب الذين تابعوا أحداث غزة·· ماذا فعلت؟
أنا في مصر للدراسة·· أحداث غزة لها سياسيون يناقشون أحداثها·· حالي مثل الملايين قمت بالدعاء برفع الكرب عنهم·
؟ أين تصلي الجمعة؟
في مصر مساجد كثيرة وكبيرة·· بها أئمة يجيدون اختيار موضوع الخطبة·
؟هل تنوي الإقامة الدائمة بمصر بعد انتهاء الدراسة؟
لا·· فور حصولي على شهادتي لابد أن أعود، لأن حصولي على الشهادة معناه أنني لابد أن أرد الجميل للوطن·· سأعود إلى أبوظبي من أجل علاج أسنان المرضى

اقرأ أيضا