الاتحاد

دنيا

حليب الصويا يقدم بدائل بروتينية للنباتيين والمصابين بحساسية الحليب

بين ليلة وضحاها تحوّلت حبوب الصويا إلى منجم غذائي مع توالي الدراسات التي أكدت فوائدها الصحيّة الجمّة فأصبحت الشغل الشاغل للباحثين الذين تباروا في إظهار فوائدها في مختلف أشكالها المتوافرة في الأسواق لتأخذ شهرة واسعة وتتحول لموضة جديدة في عالم المأكولات والمشروبات عندما أدخلتها العديد من المطاعم العالمية إلى قائمة تحضير أكلاتها، لتشجيع النباتيين وطالبي الصحة على الإقبال دون تردد إلى طاولات طعامهم بدعوى أنها آمنة حتى على الأطفال الرضع·
بدأت زراعة نبتة فول الصويا الصينية الأصل قبل 5000 سنة على يد الإمبراطور ''شنغنانغ'' مؤسس الزراعة الصينية، ثم انتقلت إلى أوروبا وأميركا مع المهاجرين الصينيين لتصبح من أهم المحاصيل في منتصف القرن العشرين· وتنتشر في بقية أنحاء العالم كبديل صحي لمساوئ الاعتماد على اللحوم في النظام الغذائي، فالأطفال المصابون بالحساسية من الحليب أصبحوا يتغذون على حليب الصويا، أمّا ''التوفو'' أو لحم الصويا، فقد دخل في مختلف الوجبات من البورجر إلى الفلافل! وتعتبر مادة ''الايزوفلافون'' من المواد الرئيسيّة الفعّالة في الصويا، فهي هرمون نباتي من مضادات الأكسدة ذات الفعالية الكبيرة في منع تكوّن أمراض القلب والسرطانات على اختلافها، كما تحتوي مادة ''البيتاكاروتين'' المضادة للأكسدة· إضافة إلى أن 38 بالمئة من الصويا مكون من بروتين نباتي سهل الهضم والامتصاص، وهي كمية تعادل نصف البروتين الموجود في اللحوم والأسماك، وثلاثة أضعاف بروتين البيض وعشرة أضعاف بروتين الحليب·
فوائد اللبن البديل '
حليب الصويا سائل شبيه باللبن، يستخرج عند طحن فول الصويا ثم يتم مزجه بالماء وتدعيمه بالكالسيوم كبديل للألبان خصوصا للأشخاص الحريصين على إبقاء معدلات الكوليسترول في الدم بمعدلاته الطبيعية، فلبن الصويا خال من الكوليسترول كما أن نسبة الدهون المشبعة فيه أقل مقارنة بلبن البقر ويعتبر غذاء مثاليا للنباتيين والمرأة النباتية الحامل نظرا لغناه بالفيتامينات والمعادن حيث يساعد في تجنب الإصابة بهشاشة العظام كما يعتبر من البروتينات المتكاملة غذائيا لاحتوائه على كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء سلسلة البروتينات·
في خدمة الصحة
يحتوي حليب فول الصويا على كمية كبيرة من ''البيوتين''، أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على ''البيوتين'': الثوم و''الجنسنج'' الأميركي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم لكن فول الصويا أغناها جميعا ''بالبيوتين'' وللإفادة من استعمال فول الصويا تؤخذ منه أربع ملاعق طعام يومياً أو يمكن شراء مستحضر ''البيوتين'' الذي يوجد جاهزاً في محال الأغذية التكميلية بجرعة 6 ملجم يوميا كما يمكن الحصول عليه من منتجات الصويا كالحليب والجبن أو ما يسمى ''التوفو''، المتوفر في الأسواق ومحال الأغذية الطبيعية والصحية إلا أنه لا ينصح بأكله نيئا لتسببه بعسر الهضم·
ويرى باحثون نباتيون أكدت نتائج دراساتهم فاعلية الصويا لاتقاء ومكافحة مرض سرطان الثدي حيث يقلل تناول الصويا احتمالات الإصابة به وأظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة بوسطن أنّ الصويا يقلل خطر إصابة الرجال بسرطان البروستات حيث لوحظ وجوده بمعدلات منخفضة لدى الآسيويين الذين يستهلكون كميات كبيرة من منتجاتها، ما دفعهم لدراسة آثار تلك الأطعمة على إصابات السرطان كما وجدوا أن الصويا مفيدة لعلاج المصابين بمرض السكري وعلاج الزهايمر وضغط الدم وزيادة فاعلية الأدوية·
محاذير للرجال
فول الصويا مفيد جدا للنساء في سن اليأس فهو يساعد في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام عند السيدات اللاتي تجاوزن مرحلة اليأس ويساعد على خفض الكولسترول بنسبة 10 بالمئة شرط تعاطيه يوميا على شكل طعام أو شرب حليبه، كما أنه غني بهرمون ''الأستروجين'' الذي تفقده المرأة في سن اليأس إلا أن باحثين آخرين وجدوا أن فول الصويا ربما تكون له صلة بالعقم لدى الرجال إذ يحتوي على هرمون ''الاستروجين الأنثوي'' الذي تتسبب كميات كبيرة منه في إضعاف خصوبة الرجال الذين لا يعلم أغلبهم أن فول الصويا موجود في كثير من الأغذية التي يتناولونها يوميا كالبيتزا فإذا كانوا يعانون بالفعل من مشكلة تتعلق بذلك فعليهم التقليل من تناوله بكثرة

اقرأ أيضا