الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

استطلاع: مخاوف التجارة تقلص توقعات سعر النفط

استطلاع: مخاوف التجارة تقلص توقعات سعر النفط
31 أغسطس 2019 01:15

لندن (رويترز)

أظهر استطلاع أجرته رويترز أمس، أن المحللين قلصوا توقعاتهم لسعر النفط إلى أدنى مستوياتها في أكثر من 16 شهراً، متعللين بتراجع الطلب العالمي في ظل تباطؤ اقتصادي يلوح في الأفق وعدم التيقن السائد على صعيد التجارة الأميركية الصينية.
وتوقع 51 اقتصادياً ومحللاً شملهم المسح أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 65.02 دولار للبرميل في 2019، بانخفاض نحو 4% عن توقع الشهر السابق البالغ 67.47 دولار، ومقارنة مع متوسط يبلغ 65.08 دولار لخام القياس العالمي منذ بداية العام الحالي. وهذا أدنى متوسط متوقع للسعر برنت في 2019 منذ مارس 2018.
وتقلص توقع 2019 لسعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط إلى أقل مستوياته منذ يناير 2018، عند 57.90 دولار للبرميل، لينزل عن توقع الشهر الماضي البالغ 59.29 دولار. وبلغ متوسط غرب تكساس 57.13 دولار هذا العام.
وقالت سوني كوماري، المحللة لدى ايه.ان.زد، «النزاعات التجارية الجارية بين الولايات المتحدة والصين وخطر التباطؤ الاقتصادي المتصاعد سيكونان عاملي تأثير محوري على الأسعار، فيما بقي من العام الحالي وفي 2020، قد يعمق نزاع تجاري ممتد التباطؤ الاقتصادي، ويؤثر على نمو الطلب».
كان النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم عاملاً رئيساً وراء تراجع أسعار النفط نحو 20% عن ذروة 2019 المسجلة في أبريل، مع إعلان بكين عن رسوم جمركية على واردات الخام الأميركي الأسبوع الماضي.
وخفف تراجع السعر أثر تخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول، ولا يتوقع المحللون بالتالي أن تمدد المنظمة القيود لما بعد 2020.
وقال سيروس ديلاروبيا، كبير الاقتصاديين في بنك هامبورج التجاري، «عادة، تصبح تكتلات المنتجين أقل استقراراً عندما تكون الأسعار تحت ضغط ويتصارع الأعضاء على الحصة السوقية. لن تشذ أوبك عن هذه القاعدة».
في غضون ذلك، من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي بين 0.9 و1.3 مليون برميل يومياً في 2019، مقارنة مع توقع يوليو البالغ 0.8 إلى 1.4 مليون برميل يومياً.
وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية ووكالة الطاقة الدولية وأوبك في أغسطس توقعاتها لنمو الطلب في 2019.
في السياق ذاته، تخلى النفط عن جانب من مكاسبه الأخيرة أمس، لكنه ظل متجهاً صوب أكبر زيادة أسبوعية له منذ أوائل يوليو تموز، مدعوماً بانخفاض في المخزونات الأميركية وإعصار وشيك في فلوريدا وانحسار في حرب تصريحات التجارة بين الصين والولايات المتحدة.
وبحلول الساعة 0711 بتوقيت جرينتش، كان خام برنت منخفضاً 23 سنتاً، بما يعادل 0.4 إلى 60.85 دولار للبرميل، لكنه بصدد الارتفاع أكثر من اثنين% للأسبوع.
ونزلت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 40 سنتا أو 0.7% لتسجل 56.31 دولار للبرميل. ويظل العقد بصدد الصعود نحو أربعة% هذا الأسبوع.
وقال مايكل مكارثي، كبير محللي السوق لدى سي.ام.سي ماركتس في سيدني، «أسعار النفط ما زالت مرتفعة ونحن هنا في منتصف نطاق التداول لكل من برنت وغرب تكساس».
وأبقت المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي وأثر حرب التجارة بين أكبر مستهلكين للخام في العالم على الطلب مكاسب أسعار النفط محدودة هذا الأسبوع، حتى مع تراجع المخزونات الذي ينبئ بتوازن في السوق. ويوم الخميس، أعطت الولايات المتحدة والصين مؤشرات على أنهما ستستأنفان محادثات التجارة، حيث بحثتا الجولة التالية من المفاوضات المباشرة في سبتمبر أيلول قبيل الموعد النهائي الوشيك لفرض رسوم جمركية أمريكية إضافية.
وقال سامويل سيو، محلل الاستثمار لدى فيليب فيوتشرز في سنغافورة، «من الصعب للغاية التكهن بالتحولات المفاجئة في مشهد التجارة الصيني الأميركي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©