الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إيرلندا تتهم بريطانيا بعدم العقلانية بشأن الحدود مع إيرلندا الشمالية

إيرلندا تتهم بريطانيا بعدم العقلانية بشأن الحدود مع إيرلندا الشمالية
30 أغسطس 2019 20:40

اتهمت جمهورية إيرلندا، اليوم الجمعة، بريطانيا بعدم العقلانية فيما يتعلق بالخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) خاصة في مسألة الحدود مع إيرلندا الشمالية.

وقالت إيرلندا إن لندن لم تقدم اقتراحات يعتد بها بدلاً من الترتيب الخاص بالحدود في حين أصرت الحكومة البريطانية على أنها عرضت سبلاً لحل هذه النقطة الشائكة.

ويلزم بند الترتيب الخاص بإيرلندا، بريطانيا باتباع قواعد الاتحاد الأوروبي التجارية لحين إيجاد طريقة أفضل لتجنب فرض قيود حدودية صارمة عبر بين جزأي جزيرة إيرلندا وهما جمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي ومقاطعة إيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا.

وبعد أكثر من ثلاث سنوات على تصويت بريطانيا لصالح الخروج من التكتل، تتجه البلاد إلى مواجهة مع الاتحاد بخصوص خططها للانسحاب المقرر خلال شهرين.

وقال وزير الخارجية الإيرلندي سايمون كوفني إن فريق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لم يعرض أي بدائل ملموسة للترتيب الخاص المزمع الذي يرغب فيه الاتحاد لضمان بقاء الحدود مفتوحة بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية.

وأضاف كوفني، في مقابلة مع إذاعة "نيوزتوك" الأيرلندية "حدد بوريس جونسون موقفاً واضحاً وصارماً للغاية. لكنه موقف غير عقلاني بالمرة ولا يمكن للاتحاد الأوروبي التساهل معه، عليه أن يعلم هذا".

وفي تصريحات منفصلة للصحفيين لدى وصوله إلى هلسنكي لإجراء محادثات مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي، قال كوفني "كلنا نريد اتفاقاً لكن لم يصدر عن حكومة المملكة المتحدة أي شيء يعتد به في الوقت الحالي فيما يتعلق ببدائل الترتيب الخاص بإيرلندا".

ومضى يقول "إذا كانت هناك بدائل للترتيب الخاص تفي بنفس الغرض، فلنسمعها. وإذا كان بإمكاننا العمل على التوصل لاتفاق على هذا الأساس، فليكن. لكن ينبغي أن تكون ذات مصداقية".

وردا على سؤال عن تصريحات كوفني، أصر وزير النقل البريطاني جرانت شابس على أن بلاده قدمت اقتراحات بديلة للترتيب الخاص بإيرلندا، قائلاً إنه لا يصح أن توحي إيرلندا وغيرها من دول الاتحاد الأوروبي بغير ذلك.

وأضاف "هذا ليس صحيحاً، ببساطة. نقدم بدائل".

يقول جونسون إنه ينبغي حذف بند الترتيب الخاص بإيرلندا لإقناع البرلمان البريطاني بالتصديق على الاتفاق. وقال الاتحاد الأوروبي إنه مستعد للاستماع إلى أفكار بريطانيا.

يلزم الترتيب القائم إيرلندا الشمالية، وربما المملكة المتحدة كلها، بمواصلة اتباع العديد من قواعد الاتحاد الأوروبي إذا انهارت محادثات تجارية ستجرى في المستقبل، وذلك لتفادي التفتيش الجمركي على الحدود بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية.

وقالت بريطانيا إنه ينبغي توفير بدائل تكنولوجية للتفتيش الجمركي عندما تكون هناك حاجة للترتيب الخاص بإيرلندا لكنها لم تقدم تفاصيل مما أثار شكوك الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً... معارضو "بريكست" بلا اتفاق يتحركون قضائياً ضد تعليق البرلمان

ووصف كوفني مثل هذه البدائل، التي تشير إليها الحكومة البريطانية أحياناً، بأنها "غامضة". وقال إنه كلما تطلب دبلن مزيداً من التفاصيل "تكون الإجابة غير مقنعة. وفي الحقيقة، لا تحصل على إجابة مطلقاً في بعض الأحيان".

وبعد اجتماع دام 45 دقيقة بين كوفني ونظيره البريطاني دومينيك راب اليوم الجمعة، قال متحدث باسم الوزير إنه حث راب على تقديم أي بدائل ناجعة للترتيب الخاص بإيرلندا في أقرب وقت ممكن.

وأضاف "حث (كوفني) الحكومة البريطانية على تقديم أي بدائل ناجعة للترتيب الخاص بما يحقق نفس الهدف دون حدود صارمة... ولا إجراءات تفتيش وبما يحمي اقتصاد الجزيرة كلها ومكان إيرلندا في السوق الأوروبية الموحدة، بأسرع وقت ممكن".

وقالت لندن، اليوم الجمعة، إن مفاوضين من بريطانيا والاتحاد الأوروبي سيجرون محادثات مرتين أسبوعياً الشهر المقبل للعمل من جديد على ما تعرف باسم اتفاقية الانسحاب التي رفضها البرلمان البريطاني مراراً لأسباب أهمها معارضة الترتيب الخاص بإيرلندا.

عبر نظراء كوفني في هولندا وبلجيكا ولوكسمبورج عن قلقهم إزاء خطر الخروج دون اتفاق بعدما تحركت حكومة جونسون في سبيل تعليق عمل البرلمان في خطوة أثارت غضب نواب المعارضة والكثيرين في بريطانيا.

ومن المقرر أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي لعقد قمة في بروكسل يومي 17 و18 أكتوبر أي قبل أسبوعين من الموعد الحالي لخروج بريطانيا في 31 أكتوبر المقبل. لكن مراقبين للخروج البريطاني، في العاصمة البلجيكية بروكسل حيث المركز السياسي للاتحاد الأوروبي، يتوقعون الحاجة لقمة أخرى طارئة في أواخر أكتوبر لتفادي السيناريو الأسوأ.

وقبل لقائه براب، قال وزير خارجية هولندا ستيف بلوك "أنا متحمس للغاية للسماع من زميلي باقتراحاتهم لتجنب الخروج دون اتفاق".

وأضاف "نود كثيراً تجنب الخروج دون اتفاق، سيكون ذلك سيئاً للغاية على المملكة المتحدة وكذلك أوروبا وهولندا... والقضية الرئيسية هي كيفية التعامل مع الحدود الإيرلندية ولا يمكنك حل هذا الأمر دون تفاصيل.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم الجمعة، إن ألمانيا تتوقع خروجاً بريطانياً غير سلس من الاتحاد الأوروبي يوم 31 أكتوبر.

وأضاف في هلسنكي "ليس بوسعنا تخيل فتح اتفاقية الانسحاب من جديد. نتعامل مع فرضية أن الخروج البريطاني سيحدث يوم 31 أكتوبر. سنفعل كل شيء لتجنب الخروج دون اتفاق. لكن الحكومة البريطانية أوضحت إنه إذا لم يكن هناك اتفاق (على الحدود الإيرلندية)، فإن خروج بريطانيا دون اتفاق سيحدث".

وأكد الاتحاد، اليوم الجمعة، على أنه لا يزال منفتحاً على أي اقتراحات ملموسة تقدمها الحكومة البريطانية بديلاً عن الترتيب الخاص بإيرلندا.

وقالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذية للاتحاد خلال إفادة صحفية "لطالما قلنا إن أبوابنا تظل مفتوحة. ولا يزال موقفنا هو أننا سنحتاج أولا إلى رؤية اقتراحات ملموسة من الحكومة البريطانية... سواء بطريقة رقمية أو ورقية".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©