روما (وام)

استضافت سفارة الإمارات في إيطاليا الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة تحالف من أجل الاستدامة العالمية، ومؤسِس كلّ من مؤسسة حلقة الأمل، والمجلس التنفيذي لتمكين المرأة، بصفتها ضيفة شرف للمشاركة في الاحتفالات التي أقامتها السفارة بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، وذلك اعترافاً بجهودها المستمرة في مجال الاستدامة، والأعمال التنموية والإنسانية، وتمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين في أماكن العمل ومجالس الإدارة.
وبالتعاون مع سفارة الإمارات في إيطاليا، التقت الشيخة شما مع خبراء عالميين متخصصين في الاستدامة لبحث فرص التعاون المحتملة والحلول المقترحة وعدد من التحديات العالمية مثل المساواة بين الجنسين، والأعمال الإنسانية، والاستدامة البيئية، وريادة الأعمال الاجتماعية. وخلال زيارتها، التقت الشيخة شما قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، وعقدت اجتماعاً مع فيرجينيا راجّي، أول امرأة تتولى منصب عمدة العاصمة الإيطالية روما.
وبصفتهما شخصيتين مهتمتين في مجال الدفاع عن حقوق المرأة والممارسات المُراعية للبيئة، تحدثت الشيخة شما وراجّي عن قرار الأخيرة حظر المواد البلاستيكية التي تستعمل مرة واحدة في مدينة روما، كما تناولتا أيضاً موضوع السياسات التي تسعى السيدة راجّي لتطبيقها والتي ستؤدي إلى تعزيز تكافؤ الفرص بين الجنسين. وبصفتها رائدة أعمال اجتماعية وناشطة في مجال الأعمال الإنسانية، لطالما ارتكزت أعمالها حول الأطفال، زارت الشيخة شما أيضاً مجموعة من الأطفال المرضى المقيمين في مستشفى الأطفال «بامبينو جيزو» حيث قدم طاقم العامل موجزاً عن أهم التطورات الطبية التي شهدها المستشفى، لا سيما في أقسامه الخاصة بطب الكلى، وطب الروماتيزم، والتليف الكيسي. وأجرت الشيخة شما العديد من الاجتماعات واللقاءات منها زيارتها لوزارة الشؤون الخارجية الإيطالية حيث التقت إيمانويلا ديل ري، نائب وزير الخارجية الإيطالية، كما زارت قصر كيرينالي، حيث التقت السفيرة إيمانويلا داليسّاندرو، المستشارة الدبلوماسية لرئيس الجمهورية الإيطالية، فضلاً عن زيارتها مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.
وقالت الشيخة شما خلال الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية: «يسعدني جداً أن أحتفل بيوم المرأة الإماراتية هنا في روما، وأنا متفائلة بالاتجاه الإيجابي لجهود تمكين المرأة في جميع أنحاء العالم. وها نحن اليوم نرى اندماجاً حقيقياً بين الثقافات من خلال هذا الاحتفال وهو ما نسعى لتحقيقه في ظل عام التسامح، الذي يمثل بحقّ القيم التي تعبّر عن المرأة الإماراتية».
وأضافت الشيخة شما في معرض حديثها عن اللقاءات التي أجرتها حول موضوع الاستدامة: «لا بد لقادة الفكر وصنّاع التغيير العالميين أن يبحثوا عن حلول فعالة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بما يحسّن وضع عالمنا. ولقد حظيتُ بفرص ممتازة لتبادل الرؤى والأفكار حول هذا الموضوع مع شخصيات مهمة مثل فيرجينيا راجّي، وعندما أرى نخبة من ألمع العقول تتضافر جهودها معاً من أجل تحقيق هدف مشترك يتمثل في اتباع ممارسات مسؤولة تؤدي للاستدامة، يتعزز يقيني بأننا سنحقق خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة الـ17 الخاصة بها».