الاتحاد

دنيا

8 خطوات لتجنب «الأكلات العاطفية»

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

هل تجد صعوبة في التغلب على رغبتك بالسكريات والحلويات؟ هل تجد نفسك تتناول الطعام عند الشعور بالحزن، القلق أو الملل؟ إذا كان جوابك نعم إذا انت تعاني حالة تسمى بـ «الأكل العاطفي».

وتقول جنى هزيم اختصاصية تغذية من «لايف لي - واحة الصحّة والتغذية» إن الأكل العاطفي هو عندما نتناول كمية كبيرة من الطعام مقارنة بالمعتاد كردة فعل لمشاعر معيّنة، موضحة أن هذا النوع من الأكل يؤدي إلى زيادة الوزن، السمنة، وأحياناً إلى اضطرابات نفسية تؤثر سلباً على العادات الغذائية، وأن هذا الأمر له علاقة بالجانب النفسي، بالشبكة الاجتماعية، بالعادات اليوميّة والسلوكيات الغذائيّة، لكن الفاكهة تساعد على الاستغناء عن تناول الحلويات.

وتضيف هزيم: «في محاولة لتفادي الجوع ولإشباع الشهية الزائدة، يعمد الكثيرون إلى تناول الأطعمة والوجبات الخفيفة الغنية بالسكر كـ «الكيك»، والبسكويت، والفطائر والحلوى، وهي أطعمة تحتوي على نسب عالية من السكريات التي يمكنها تلبية الجوع بسرعة وإمداد الجسم بالطاقة، لكن مفعولها يكون فقط على المدى القصير، إذ سرعان ما ستشعر بالجوع وبشغف وشهية أكبر خلال وقت قصير.

وأوضحت أن المذاق «الحلو»، هو الطعم المفضل لدى الإنسان منذ الولادة، حيث إن الكربوهيدرات تحفز على إفراز مادة السيروتونين في الدماغ مما يعطي الشعور بالسعادة، كما أن طعم السكر يساعد أيضاً على زيادة إفراز مادة الأندورفين مما يمنح الهدوء والاسترخاء، زيادة على طعم الحلويات اللذيذ. وأشارت إلى أن المشكلة لا تكمن بمكافأة أنفسنا بتناول الحلويات بين الحين والآخر، لكن تكمن عندما نفرط في استهلاكها، خاصة أن السكر يضاف إلى العديد من الأطعمة المصنعة، كالخبز، واللبن، والعصائر، والصلصات.

نصائح للحد من الشهية الزائدة:

1 -تناول كمية كافية من الطعام الصحّي من خلال وجبات متوازنة ومتكاملة تتضمن جميع المجموعات الغذائية: النشويات، البروتينات، الدهون الصحيّة، الخضار، الفاكهة، الحليب ومشتقاته، ولا تنسى الوجبات الخفيفة والصحية عند الإحساس بالجوع، واخترها قليلة الدهون والسعرات مثل الفاكهة، الخضار واللبن قليل الدسم.

2 -حاول التمييز بين الجوع الجسدي والجوع النفسي، وأن تتجاهل رغبتك في الطعام لمجرد إشباع شهيتك الزائدة، قم بشرب بعضاً من الماء أو شاي الأعشاب الساخن، استمع إلى الموسيقى أو مارس هوايتك المفضلة.

3 -مارس الرياضة المعتدلة يوميّاً للسيطرة على الإجهاد والقلق.

4 -احصل على قسط كاف من النوم (7-8 ساعات نوم يومياً).

5 -عندما تشعر برغبة شديدة لتناول الحلوى انتبه إلى الكمية والنوعيّة «حاول ألّا تتجاوز ال 150 سعرة حرارية في اليوم الواحد من مصادر السكريات».

6 -تجنب الاستعاضة عن السكر الطبيعي بالسكر الاصطناعي، إذ أن الدراسات أظهرت أن الأخير لا يشبع الرغبة بتناول الحلويات، كما وأنه قد يؤثر سلباً على الوزن.

7 -حاول دمج المأكولات: مثلاً إذا شعرت برغبة شديدة لتناول الشوكولا، يمكنك تناول حبة من الموز وغمسها بصلصة الشوكولا الداكن واللوز النيء في هذه الحالة ستكون أشبعت رغبك للحلويات ولكن بكمية صغيرة، وحصلت على إفادة الفاكهة أو المكسرات.

8 -تناول الفاكهة: إنها الحل الأمثل لتفادي الشهية الزائدة تجاه السكريات. الفاكهة لذيذة، غنية بالألياف والفيتامينات وتضفي الطعم الحلو الذي تبحث عنه سواء أكانت فاكهة طازجة أو مجففة. وتبقى الفاكهة الأغنى بالسكر هي: التين، العنب، المانجو، الرمان، الكرز، والموز.

اقرأ أيضا