الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مبادرات جديدة لتطوير الإنتاج الحيواني في الإمارات

مبادرات جديدة لتطوير الإنتاج الحيواني في الإمارات
29 أغسطس 2019 02:27

محمد الأمين (أبوظبي)

كشف سعيد سالم العامري، مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، أن الهيئة ستعلن خلال فعاليات معرض «يوروتير الشرق الأوسط»، الذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 2 إلى 4 سبتمبر، 2019، عن مبادرات عديدة لتطوير الإنتاج الحيواني، منها خريطة جينية عن أهم السلالات الحيوانية، وأكثرها مردودية، لافتا إلى سعي الهيئة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير الثروة الحيوانية ونقل المعارف والخبرات، والوقوف على أهم ما توصلت إليه التكنولوجيا والعلوم في كل ما يخص الثروة الحيوانية، للتغلب على الظروف والتحديات التي تواجهنا.
وأوضح العامري، بأن الهيئة تنتظر استثمارات كبيرة من القطاع الخاص في مجال الثروة الحيوانية، التي تصل أعدادها في الإمارات إلى 4.5 مليون رأس.. منها 3.6 مليون رأس في أبوظبي، مشيرا إلى استعداد الهيئة لتقديم كل التسهيلات للمستثمرين حيث تدعم الدولة المزارعين بـ 2 مليار درهم سنويا مخصصة للأعلاف وحدها.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة المنظمة لفعاليات معرض «يوروتير الشرق الأوسط»، أمس في مبنى هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية الشريك الاستراتيجي للمعرض، للإعلان عن تفاصيل نسخته الأولى خارج ألمانيا الاتحادية منذ 90 عاماً، والتي ستقام برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، بحضور راشد محمد المنصوري، رئيس اللجنة المنظمة للمعرض وسلطان سعيد الجابري، المدير التنفيذي للأغذية في شركة إيليت أجرو، العضو المنتدب لشركة المرموم للألبان، وفادي سعد، المدير التنفيذي لشركة «ملتي بريدج» لإدارة الفعاليات الشريك المنظم للمعرض. ويهدف المعرض إلى تسليط الضوء على أحدث وسائل تكنولوجيا الإنتاج الحيواني وجمع أبرز العاملين في إدارة وتطوير الإنتاج الحيواني في المنطقة، من مربي الثروة الحيوانية وأصحاب المزارع التجارية وموردي المعدات ومنتجي الأغذية والمشتقات الحيوانية ومقدمي الخدمات البيطرية.
وستساهم فعاليات المعرض في تحسين السلالات وتنمية الإنتاج الحيواني المحلي ورفد القطاع بمشاريع استثمارية نوعية تحقق الاكتفاء الذاتي وتعزز الأمن الحيوي والأمن الغذائي في الدولة.
ويشارك بـ «يوروتير الشرق الأوسط» الذي يستمر ثلاثة أيام، أكثر من 120 عارضا يمثلون نحو 150 شركة من 16 دولة، من بينها المملكة العربية السعودية التي ستكون ضيف شرف النسخة الأولى من المعرض.
كما سيتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات المتميزة، فضلاً عن تنظيم مسابقة هي الأولى من نوعها لاختيار أفضل سلالات الأغنام، يشترك فيها أكثر من 5 آلاف مزارع، إلى جانب إقامة مزاد حي لسلالات المواشي الأجنبية وتخصيص برنامج للمشترين المستضافين وعقد سلسلة من ورش العمل واللقاءات والجلسات الحوارية.
وسيسلط المعرض الضوء على الوضع الحالي لصناعة الألبان المعاصرة في المناطق القاحلة والإنتاج الحيواني في دولة الإمارات العربية المتحدة والتصورات المستقبلية لهذا القطاع الحيوي، بالإضافة إلى ورش متخصصة لمناقشة أهم المواضيع المتعلقة بقطاع الثروة الحيوانية منها برامج التربية وخدمات النقل، وتكنولوجيا المناخ، وحماية البيئة الحيوانية وغيرها.
وقال سعيد سالم العامري: إن تنظيم معرض «يوروتير الشرق الأوسط» في أبوظبي يدعم توجه الحكومة للنهوض بالعملية الإنتاجية في هذا القطاع الحيوي، من خلال جمع أبرز العاملين في مختلف قطاعات الثروة الحيوانية تحت مظلة واحدة، مؤكدا أن قطاع الإنتاج الحيواني يملك كافة المقومات التي تؤهله ليصبح أحد أهم محركات التنمية الاقتصادية ومساهماً حقيقياً في تعزيز نمو الناتج المحلي الإجمالي.

8 عروض حية
يقدم المعرض ثمانية عروض حيّة لتقنيات وأساليب التربية والإنتاج، تتضمن أنظمة تكنولوجية لتتبع الثروة الحيوانية، وعمليات التغذية، وعرض لآلة تعقيم الأبقار بالبخار، وأفضل أصناف الثروة الحيوانية المتوائمة مع البيئة المحلية، وعرضا لأحدث معدات وأدوات تربية الثروة الحيوانية، وعرضا حيا لمنصات وأنظمة تبريد الحظائر، بالإضافة إلى عرض نظام الحضانة المباشرة ونظام التبريد الصناعي لعمليات التفقيس وتربية الدواجن، وآخر للعناية بالثروة الحيوانية في الحقول المفتوحة، وعرض معدات متطورة للعناية بنظافة الثروة الحيوانية.

300 مربٍ
من أبرز العروض والفعاليات التي يتضمنها «يوروتير الشرق الأوسط» في نسخته الأولى، مسابقة تربية الحيوانات التي ستقام ضمن عدة فئات تشمل جودة اللحوم وإنتاج الألبان للأغنام والماعز والتي يشارك بها أكثر من 300 مربي ثروة حيوانية إماراتي وخليجي، ضمن 6 فئات مختلفة، تضم مسابقات رئيسة للماعز والأغنام، وأخرى فرعية لسلالات مختارة.

5000 زائر
من المتوقع أن يستقطب المعرض على مدار أيامه الثلاثة أكثر من 5000 زائر من أصحاب الثروة الحيوانية من كافة دول المنطقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©