الاتحاد

الرياضي

بدر المطوع أفضل هداف في العالم 2010

بدر المطوع

بدر المطوع

اختار الاتحاد الـدولـي لتأريخ وإحصائيـات كـرة القدم بدر المطوع مهاجم فريق القادسية والمنتخب الكويتي افضل هداف لعام 2010.
وكان الإسباني دافيد فيا صاحب أكبر عدد من الأهداف حتى نوفمبر حيث سجل الكاميروني صامويل ايتو هدفه السابع عشر قبل أن يعادله بدر المطوع في اليوم الأخير من السنة حين سجل في المباراة الودية ضد زامبيا في القاهرة.
وتساوى المطوع مع ايتو في عدد الأهداف المسجلة في 2010 لكنه يتفوق عليه بعدد الأهداف في المباريات الدولية، وهي المرة الخامسة التي يتم فيها مثل هذا التعادل منذ اعتماد هذا النظام من قبل هذه المنظمة عام 1991.
وتعادل في المرات الأربع السابقة الهولندي دينيس بركامب والبرازيلي راي عام 1992، والبرازيليان ريفالدو وروماريو (2000)، والفرنسيان تييري هنري ودافيد تريزيجيه (2003) والياباني شينجي اوكازاكي والايفواري ديدييه دروجبا (2009).
وبات المطوع ثالث لاعب آسيوي يحصل على لقب أفضل هداف في العالم بعد الإيراني علي دائي والياباني اوكازاكي.
ودخل 24 لاعباً المنافسة في 2010 (مقابل 25 في 2009) بعد أن سجل كل منهم ما يزيد على 10 أهداف في المباريات الدولية يلعب 8 منهم في أميركا الجنوبية و6 في أوروبا و4 في آسيا و2 في أفريقيا و4 في منطقة الكونكاكاف، بينما سجل 81 لاعباً ما يزيد على 7 أهداف دولية (85 لاعباً عام 2009).
ويتم اعتماد أفضل هداف على أساس الأهداف المسجلة في المباريات ذات الطابع الاقليمي المعترف بها من الاتحاد الدولي (دوري ابطال وكأس الاتحاد وغيرها) أو المباريات الدوليـة رسميـة كانت أو ودية، وفي حـال التعادل بين لاعبين أو اكثر يتم اللجوء إلى احتساب الأهداف الدولية مع المنتخبات الوطنيـة.

اقرأ أيضا

"الهيئة" تؤجل اجتماع مجلس الإدارة إلى الغد