ثقافة

الاتحاد

صدور كتاب نقدي لإيمان الناصر

الغلاف

الغلاف

صدر حديثاً كتاب نقدي للكاتبة البحرينية إيمان الناصر، بعنوان “وحدة النص وتعدد القراءات التأويلية في النقد العربي المعاصر” ويقع في 312 صفحة من القطع المتوسط.
ويشكل الكتاب الصادر في اطار التعاون بين المؤسسة العربية للدراسات والنشر ووزارة الثقافة في مملكة البحرين على صعيد النشر المشترك والتوزيع، إضافة جادة للجهود التي تبذل في مجال النقد الأدبي لمعرفة تعدد القراءات التأويلية.
وتقول المؤلفة إيمان الناصر في تقديمها لدراستها “لقد اختلفت مشارب النقاد وتباينت مذاهبهم في تحديد المناهج النقدية لشرح النصوص، وتأويلها، وإيجاد أنجح الأساليب في التعامل مع الظاهرة الأدبية. وقد كان البحث عن قصدية مؤلف النص الهاجس المركزي عند الدارسين. والمتأمل في تناول بعض شرّاح النص الادبي قديماً وحديثاً يلحظ أن الاحتكام إلى العوامل التاريخية والآراء الخارجية عن النص، كان يشكل انشغالهم المحوري، مما أدى بهم إلى طريق مسدود، لعدم استنادهم، في استنباطاتهم إلى حقائق النص ومكوناته اللغوية، ومن ثم سيطرت عليهم القراءة النموذجية النمطية الجاهزة التي تحمل في عمقها طابع العمومية، والتاريخ والمعطى الثابت” وتضيف “من تجليات هذا الطرح كون النص الأدبي يدور على معنى واحد، هو المعنى الثابت الذي لا يتغير مهما اتسم النص بإمكانية تعبيرية هائلة، إذ إن تعدد التأويل سر من أسرار خلود النص، وأغلب الظن أن مفهوم النّص المتعدد لم يكن متماسكاً في أذهان دارسي النص الأدبي، ولا معنى لعمق النص الأدبي بمعزل عن اتساعه لأكثر من معنى، ونعتقد أنّ ما يعطي شرعية هذا التعدد هو الطاقة الدلالية للكلمة، فالنظرة الأحادية للنص قاصرة عن كشف مراميه وخفاياه”.

اقرأ أيضا

«الأيام» حين تُؤتي أكُلُها