الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

وفاة المخرج جورج نصر أب السينما اللبنانية

وفاة المخرج جورج نصر أب السينما اللبنانية
23 يناير 2019 18:41

توفي المخرج جورج نصر، الذي يعتبره الكثير من النقاد أب السينما اللبنانية، اليوم الأربعاء، عن 92 عاماً، بحسب ما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام اللبناني الرسمية.
وكان فيلمه "إلى أين؟"، الذي يتناول معاناة اللبنانيين المهاجرين إلى الولايات المتحدة والبرازيل، أول فيلم لبناني يشارك في مهرجان كان الدولي عام 1957.
ولد جورج نصر عام 1927 في طرابلس في شمال لبنان حيث سيوارى الثرى غداً الخميس.
بدأ نصر دراسة الهندسة المعمارية بالمراسلة مع جامعة في شيكاغو قبل أن ينتقل عام 1948 إلى الولايات المتحدة حيث تحول إلى دراسة السينما في جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس وتخرج منها العام 1954. وتابع تدريباً بين هوليوود وفرنسا.
عاد إلى لبنان عام 1955 حيث بدأ إنجاز وإخراج الأفلام.
قال عنه الناقد السينمائي اللبناني إميل شاهين "كان جورج نصر من رواد السينما اللبنانية في الخمسينات والستينات. ويعتبر أب السينما اللبنانية"، مضيفاً "كان مخرجاً مهماً جداً (..) لكن أفلامه كانت قليلة نسبة إلى أهميته".
وكانت لجورج نصر مشاركة أخرى في مهرجان كان العام 1962 مع فيلم "الغريب الصغير" باللغة الفرنسية.
وبعد ستين سنة على عرض "إلى أين؟" في كان، عاد نصر إلى المهرجان عام 2017 في دورته السبعين، لعرض نسخة مرممة عن الفيلم الذي بات من بين كلاسيكيات كان.
ومن أفلامه أيضاً "المطلوب رجل واحد" (1973).
خاض نصر أيضاً مجال الإعلانات والأفلام الوثائقية. كما درّس الإخراج السينمائي في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (البا) في بيروت.
وتحدث نصر في العام 2018 خلال حفل تكريم له في بيروت عن الشغف في السينما قائلاً إن "السينما مأساة وتعب وروح طويلة وحب، ويجب أن تسري السينما في أصغر عرق بالجسم فيكم. إذا لم تكن كذلك، لا تعملوا في السينما".
وقد أبدى كثير من رواد مواقع وسائل التواصل الاجتماعي في لبنان حزنهم لوفاة جورج نصر الذي وصف بأنه "الأب الشرعي للسينما اللبنانية".
وجاء في تغريدة لأحد المستخدمين عبر "تويتر"، "وداعاً جورج نصر رائد السينما اللبنانية... إلى أين؟ سيبقى الفيلم النبع الذي ارتوى من مائه أجيال".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©