الاتحاد

الاقتصادي

مكة كولا تعتزم إدراج أسهمها في دبي

دبي - رويترز:
ارتفعت مبيعات مكة كولا المشروب الذي يروج له منتجوه كبديل اسلامي للمشروبات الغازية الغربية بمقدار ثلاثة أمثال منذ تفجر الغضب في البلدان الاسلامية ازاء رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقال توفيق المثلوثي رئيس مجلس ادارة الشركة على هامش معرض للصناعات الغذائية إنه يعتزم ادراج مكة كولا في سوق دبي للأوراق المالية، مضيفا أن تلك العملية قد تستغرق أكثر من عام·
وقال المثلوثي إن تلك الرسوم الدنمركية جلبت معها نموا في أنشطة الشركة مضيفا أن المبيعات زادت ثلاثة أمثال فيما تعجز الشركة عن الوفاء بالطلب بالكامل، واندلعت الاحتجاجات في العديد من البلدان الاسلامية حيث أشعل محتجون غاضبون النار في سفارات الدنمارك ودول غربية أخرى في رد فعل على الرسوم التي نشرتها صحيفة دنماركية·
وأضاف المثلوثي أن مكة كولا التي تتخذ من الامارات مقرا لها كانت تستهدف المستهلكين المسلمين في أوروبا عندما بدأت مزاولة نشاطها في أكتوبر 2002 لكن الطلب أخذ في الصعود في البلدان الاسلامية منذ أزمة الرسوم، وامتنع المثلوثي عن ذكر أرقام حجم المبيعات لكنه قال إن مليار لتر من مكة كولا بيعت في عام 2005 مضيفا أن متوسط حجم الطلب الشهري في ماليزيا وهي سوق رئيسية للشركة بلغ 500 الف عبوة شهريا العام الماضي·
وقال إن الموزعين في ماليزيا يطلبون الان 1,5 مليون عبوة شهريا وأن أسواقا أخرى مثل الجزائر واليمن وفرنسا تشهد اتجاهات مماثلة· كما طرحت الشركة مشروب طاقة باسم مكة باور تحت شعار ترويجي يقول 'احصل على الطاقة الحلال·
وتعتزم الشركة طرح أسهمها للاكتتاب العام في سوق الأسهم لكن سعر الأسهم وقيمة الطرح لم تتحدد بعد، كما تعتزم انشاء خطوط إنتاج وتعبئة جديدة في دبي فضلا عن سلسلة محلات لبيع القهوة باسم مكة كافيه في الامارات وماليزيا وباكستان·
وتضم قائمة منتجات الشركة أيضا مشروب شاي مكة تي ومياه معبئة باسم مكة أكوا، كما تلعب السياسة الدولية مثل الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على سوريا وايران دورا في احجام المسلمين عن المنتجات التي ينظر إليها كمنتجات غربية· وقال المثــــلوثي إن الناس يريدون أن يصبحوا أقل اعتمادا على دول يعتبرونها معادية للمسلمين، وقال إن المسلمين بدأ يتشكل لديهم وعي سياسي·

اقرأ أيضا

توجه أميركي لإزالة تركيا من الشراكة في "إف 35"