الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قطر تصفع تركيا بتقليص الاستثمارات

قطر تصفع تركيا بتقليص الاستثمارات
28 أغسطس 2019 01:20

دينا محمود (لندن)

كشف تقرير تركي، أمس، النقاب عن أن النظام القطري يستعد حاليا لتقليص استثماراته في تركيا، وذلك رضوخا لضغوط مكثفة تعرض لها في هذا الشأن، من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها أمير قطر تميم بن حمد إلى واشنطن قبل شهر ونصف الشهر تقريبا. وقال المحلل السياسي نوريتين كورت في التقرير الذي نشره مركز «يونايتد وورلد إنترناشيونال» للأبحاث والدراسات: «إن الزيارة التي جرت في الثلث الأول من يوليو الماضي، شهدت كذلك توجيه تحذيرات من ترامب لتميم من مغبة مواصلة دعم جماعة «الإخوان» الإرهابية.
وأشار إلى أن عملية سحب الاستثمارات القطرية من تركيا ستتسارع في المستقبل القريب، ما يهدد بحدوث صدع هائل في العلاقة بين النظامين الحاكمين في الدوحة وأنقرة، بعد «شهر عسل» أعقب فرض العزلة الإقليمية من الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) على النظام القطري في يونيو 2017. واستعرض في هذا الشأن تفاصيل تقرير أعده كبير مستشاري رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا أردوغان توبارك حول الاستثمارات القطرية، مؤكدا أن هذا الملف شكل في السنوات القليلة الماضية، محورا للنقاش المتزايد في مختلف أنحاء البلاد.
ومن بين ما خلص إليه التقرير، أن هناك تعارضا متزايدا في المصالح القطرية والتركية في منطقة شرق البحر المتوسط، في ضوء أنشطة التنقيب التي تقوم بها قطر في هذه المنطقة بالتعاون مع شركة أميركية بتصريح من السلطات القبرصية، وهي الأنشطة التي تغض سلطات تركيا الطرف عنها في الوقت الراهن. وقال توبارك العضو في البرلمان التركي عن إسطنبول: «إن نظام أردوغان سيدرك قريبا مدى ابتعاد الدوحة عن أنقرة على الصعيدين السياسي والاقتصادي». وأضاف أن حجم الاستثمارات القطرية - المباشرة وغير المباشرة - في المجالات السياحية والمالية والمصرفية وغيرها من قطاعات الاقتصاد التركي يصل إلى قرابة 20 مليار دولار، وذلك في وقت ينفذ فيه مقاولون أتراك مشروعات كبرى في الدوحة، بقيمة إجمالية تقارب 15 مليار دولار، من بينها تشييد ملاعب رياضية ضخمة ومطار وغيرها من مرافق البنية التحتية.
وأشار التقرير إلى أن «الاستثمارات الرئيسة لقطر في تركيا تتمثل في مصرف «كيو إن بي فينانسبانك» ومجموعة «بي إن ميديا» الإعلامية بجانب شركات ومؤسسات أخرى، لافتا النظر في الوقت نفسه إلى أن تميم بن حمد سبق أن أهدى الرئيس التركي طائرة فائقة الفخامة تصل قيمتها إلى نصف مليار دولار. وبجانب ذلك، ساعد النظام القطري - الذي يمتلك 17% من أسهم شركة «فولكسفاجن» الألمانية لصناعة السيارات - في تسهيل المفاوضات التي جرت بين إدارة الشركة وأردوغان حول تشييد مصنع جديد في تركيا.
وأبرز التقرير التناقض الصارخ بين الأرقام القطرية والتركية، فيما يتعلق بحجم استثمارات «نظام الحمدين» المباشرة في تركيا. فبينما تقول وزارة الاقتصاد التركية إن الاستثمارات المباشرة التي ضختها الدوحة في شرايين الاقتصاد التركي، في الفترة ما بين عامي 2002 و2017 بلغت 1.5 مليار دولار، ما يجعل قطر تحتل المركز التاسع عشر على قائمة الدول المستثمرة في تركيا، قدّر محمد بن أحمد بن طوار الكواري نائب رئيس غرفة قطر للتجارة حجم هذه الاستثمارات بـ 18 مليار دولار، قائلا إن الدوحة هي ثاني أكبر مستثمر في تركيا. وعلّق الصحفي التركي المخضرم على ذلك بالقول: «إن السلطات الحاكمة في أنقرة والدوحة تحاول تبرير تلك الفجوة الهائلة بأنها ناجمة «عن اختلاف الطرق التي يتم بها تقدير حجم هذه الاستثمارات»، في محاولة مفضوحة لإخفاء التناقض بين الجانبين في هذا الشأن.

تراجع الليرة التركية وانحدار السندات
تراجعت الليرة التركية نحو 0.5 بالمئة مقابل الدولار، أمس، لتسجل أضعف مستوياتها منذ 19 يونيو الماضي، وسجلت العملة 5.8530 ليرة للدولار مقارنةً مع 5.8250 في إغلاق الاثنين. وهوت السندات المقومة بالدولار الصادرة عن الحكومة التركية، مع انخفاض إصدار 2030 إلى أدنى مستوياته في ستة أسابيع، في ظل استمرار الضغوط على الليرة. وانحدر كل من إصدار 2030 و2034 أكثر من سنت في الدولار. وقال نيكولاي ماركوف، الاقتصادي في بيكتت لإدارة الأصول: «المستثمرون متخوفون من أثر تخفيضات فائدة أكبر على الليرة، حيث ستكون العملة أول مؤشر للاقتصاد الكلي يتفاعل مع هذا التطور».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©