الاتحاد

عربي ودولي

قطر تبدأ العام الجديد بـ "الاقتراض"

الاتحاد

الاتحاد

أبوظبي (وكالات)

استهل مصرف قطر المركزي، العام الجاري 2019، بقص شريط الاقتراض عبر الإعلان عن طرح أذونات محلية بقيمة 500 مليون ريال (137.5 مليون دولار)، وهو ما يزيد عمق أزمة الديون القطرية. وكثفت قطر من اللجوء نحو أسواق الدين المحلية والخارجية، في محاولة لتوفير السيولة اللازمة لنفقاتها المتنامية، وسط تراجع في الإيرادات المالية.
ودفع هبوط الإيرادات المالية لقطر وتدهور الاقتصاد منذ مقاطعة الرباعي العربي للدوحة، إلى تكثيف اللجوء نحو أدوات الدين لتوفير السيولة اللازمة لنفقاتها الجارية.
يأتي ذلك بعد قيام السعودية والإمارات العربية والبحرين ومصر في يونيو من العام 2017 بقطع العلاقات الدبلوماسية، وخطوط النقل مع قطر، بسبب دعم الدوحة للإرهاب.
وقال المصرف في بيان صادر عنه أمس الخميس، إنه أصدر أذونات خزينة لآجال ثلاثة وستة وتسعة أشهر، بقيمة إجمالية 500 مليون ريال قطري.
وتتوزع الإصدارات، على 300 مليون ريال (82.5 مليون دولار)، لأجل ثلاثة أشهر بسعر فائدة 2.36%، فيما أصدرت أذونات بقيمة 100 مليون ريال (27.5 مليون دولار) لأجل ستة أشهر بسعر فائدة 2.43%.
كذلك، أعلن مصرف قطر المركزي، عن إصدار أذونات بقيمة 100 مليون ريال (27.5 مليون دولار) لأجل تسعة أشهر بسعر فائدة 2.72%.
وحصلت قطر على قرابة 20 مليار دولار عبر إصدار سندات وصكوك وأذونات خزانة منذ قرار المقاطعة، منها 12 مليار دولار سندات أجنبية، وهو أكبر طرح في تاريخ قطر.

اقرأ أيضا

"أطباء بلا حدود" تعلق عملياتها في شمال شرق سوريا