الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«ناسا» تدرس أسباب ذوبان الجليد

«ناسا» تدرس أسباب ذوبان الجليد
27 أغسطس 2019 00:14

غرينلاند (أ ف ب)

يُسقط ثلاثة علماء من الناسا أدوات قياس في مياه المحيط المتجمّد الشمالي لتقويم تأثير المحيطات على ذوبان الجليد، من خلال طائرة قديمة تمّ ترميمها لتحلّق في سماء غرينلاند الشرقية في الدانمارك.
يدير جوشوا ويليس (44 عاماً) بعثة «أوشن ملتينغ غرينلاند»، التي تحلق في طائرة «دوغلاس دي سي 3» منذ العام 2015، فوق هذه الأراضي الدنماركية التي تتمتع بحكم ذاتي، والتي ترزح تحت وطأة الاحترار المناخي.
ودعا عالم المحيطات، هذا الذي يرتدي بدلة زرقاء مشابهة لبدلات رواد الفضاء، صحفيين من وكالة فرانس برس، للتحليق معه في جولة في السماء القطبية.
وتناوب ويليس وفريقه على إسقاط مجسات أسطوانية طولها 1.5 متر، عبر المضايق الصخرية والأنهار والجبال الجليدية، التي يصل ارتفاع بعضها إلى عشرات الأمتار، للاستحصال على بيانات تظهر درجة حرارة المحيطات ونسبة ملوحتها.
وحذّر العالم من أن «هناك احتمالاً أن ترتفع مستويات المحيطات أمتاراً عدة خلال المئة عام المقبلة، وهو تهديد كبير لمئات الملايين من الأشخاص حول العالم»، ويدرس ويليس كيف تؤثر طبقات المياه الأشد دفئاً قبالة الساحل على الأنهار الجليدية، وتداعيات هذه الظاهرة على سرعة ذوبان الجليد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©