الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تجديد 34.2 ألف رخصة تجارية تلقائياً في دبي النصف الأول

تجديد 34.2 ألف رخصة تجارية تلقائياً في دبي النصف الأول
27 أغسطس 2019 00:02

دبي (الاتحاد)

أنجزت اقتصادية دبي خلال النصف الأول من العام الجاري، 34.25 ألف معاملة تجديد تلقائي، ما يشكل 47% من إجمالي معاملات التجديد، البالغة 73.40 ألف معاملة. وتصدرت الأنشطة التجارية عدد الرخص المجددة تلقائياً بنحو 25.07 ألف رخصة بنسبة 73.2%، والمهنية 8237 رخصة بنسبة 24%، بينما شكَّلت الأنشطة الصناعية 2.2%، والسياحية 0.6%.
وتأتي خدمة التجديد التلقائي، في إطار الجهود الرامية إلى تنفيذ استراتيجية دبي مدينة لاورقية بحلول عام 2021، حيث تعد الخدمة بمثابة فرصة لفئات مختلفة من المتعاملين في إنجاز معاملاتهم وسداد المبالغ المطلوبة دون الحاجة إلى المعاملات الورقية، ما يساعد على رفع رضا المتعاملين وتسهيل معاملاتهم، وتوفير الوقت لإنجازها بكل سلاسة في إمارة دبي.
ويتم خلال خدمة «التجديد التلقائي»، تبسيط وتطوير عملية تجديد الرخص التجارية، لتتم في خطوتين فقط وخلال أقل من دقيقتين، حيث يمكن إرسال رسالة نصية برقم الرخصة المراد تجديدها إلى الرقم 6969، ويتم إرسال «إذن الدفع» عبر رسالة نصية للمتعامل، ومن ثم بإمكانه دفع الرسوم في أي من منافذ الدفع اليدوية أو الإلكترونية، من خلال الرابط المتوفر في الرسالة النصية.
وتتمثل خدمة «التجديد التلقائي»، في إرسال رسالة نصية لأصحاب الرخص التجارية لإعلامهم بموعد تجديد الرخص (قبل أسبوع من انتهاء صلاحية الترخيص)، وقنوات الحصول على الخدمة، وكيفية إتمام إجراءات التجديد تلقائياً. وتغطي الخدمة أكثر من 2200 نشاط تجاري، أي ما يعادل 99.8% من الرخص التجارية وجميع الأشكال القانونية في إمارة دبي.‏ وبإمكان المتعاملين، من خلال خدمة التجديد التلقائي من اقتصادية دبي، تجديد الترخيص أكثر من سنة وبحد أقصى 4 سنوات، بشرط أن يكون عقد الإيجار ساري المفعول، وفي حال التجديد أكثر عن سنة، تتم أضافة عدد السنوات في الرسالة النصية، مثال: (رقم الرخصة – عدد السنوات)، ويجب أن يكون موقع الشركة نفس موقع العام الماضي.
وأظهر التقرير، الصادر عن قطاع التسجيل والترخيص التجاري، أن الشركات ذات مسؤولية محدودة قد تصدرت قائمة الشكل القانوني للرخص المجددة تلقائياً، حيث وصل عددها إلى (23.316)، تبعها مؤسسة فردية (7.500)، ثم أعمال مدنية (1.698)، وضمت الأشكال القانونية أيضاً كلاً من شركة ذات مسؤولية محدودة - الشخص الواحد (ذ.م.م.)، فرع لشركة مقرها في إمارة أخرى، فرع شركة أجنبية، فرع شركة/‏‏ مؤسسة مقرها منطقة حرة، فرع شركة خليجية، شركة تضامنية، توصية بسيطة،مساهمة خاصة، مساهمة عامة، مكتب ارتباط حكومي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©