الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«لامية العرب» للشنفرى في دراسة جديدة

«لامية العرب» للشنفرى في دراسة جديدة
23 يناير 2019 01:02

أبوظبي (الاتحاد)

صدر كتاب جديد للدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بعنوان «لامية العرب للشاعر عمرو بن مالك الحارث الأوسي الأزدي» (الشنفرى)، تتضمن شرحاً موجزاً للقصيدة التي أوصى بتعليمها للأبناء سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)، حينما قال: (علموا أولادكم قصيدة الشنفرى فإنها تعلمهم مكارم الأخلاق). ويوضح الكعبي أن لقصيدة «لامية العرب» مكانة كبيرة في الشعر العربي، حيث نالت اهتمام علماء اللغة العربية قديماً وحديثاً.
كما اهتم بها عدد كبير من المستشرقين، فترجمها بعضهم إلى لغاتهم وأفرد لها آخرون دراسات موسعة، وإذا كان علماء العربية قد ركزوا على ما تحظى به القصيدة من مادة لغوية ثرية وصور أدبية بديعة، فإن المستشرقين وجدوا فيها وثيقة متقنة لحياة الأعراب بالجزيرة العربية خلال العصر الجاهلي، فكان اهتمامهم بها لهدف اجتماعي وتاريخي، وليس أدبياً ولغوياً مثلما فعل علماء العربية. ويتناول الدكتور محمد مطر الكعبي شرح أبيات القصيدة البالغ عددها 68 بيتاً من البحر الطويل والتي تبدأ بقول الشاعر الشنفرى:
«أقيموا بني أمي صدور مطيِّكُم فإني إلى قوم سواكم لأمْيَلُ»
فيعرف بغريب المفردات ويشرح معاني الأبيات ويستعرض الصور والتعبيرات البليغة التي تحتويها، علاوة على أن الكتاب يتضمن فصلاً يروي سيرة الشنفرى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©