الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

نظام إلكتروني للاقتراع في «استشاري الشارقة»

نظام إلكتروني للاقتراع في «استشاري الشارقة»
26 أغسطس 2019 01:35

علي الهنوري (الشارقة)

أعلنت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة أنها ستطبق لأول مرة آلية العمل في نظام الاقتراع الإلكتروني لمواكبة متطلبات الحكومة الإلكترونية لعام 2019، وسوف يسمح النظام الجديد للمترشح بالترشح عن المنطقة التي يسكن فيها حتى وإن كان في الماضي من مدينة أخرى.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة صباح أمس في مسرح بلدية الشارقة، لعرض خطوات المراحل الخاصة بالانتخابات، والإعلان عن حسابات التواصل الاجتماعي، وعرض أجندة الندوات والورش التوعوية.
ترأس المؤتمر الصحفي الدكتور منصور بن نصار رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، بحضور أحمد سعيد الجروان، عضو اللجنة العليا، وأمين عام المجلس الاستشاري بالشارقة، وأعضاء اللجنة العليا للانتخابات، ورؤساء المجالس البلدية بالشارقة، ومدراء البلديات.
واستهل الدكتور ابن نصار المؤتمر الصحفي بتوجيه أسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على دعمه ومتابعته لسير الفصل التشريعي العاشر لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، مؤكداً حرص سموه على إرساء دعائم الشورى في منظومة العمل الحكومي لإمارة الشارقة.
واستعرض ابن نصار شروط الترشح للانتخابات، التي تخضع لمستوى عالٍ من الدقة، وذلك بهدف ضمان سير العملية الانتخابية بسلاسة تامة، مشيراً إلى أهمية مشاركة أبناء الإمارة في هذا العرس البرلماني، الذي يتيح لهم فرصة إحداث التغيير من خلال الاستماع للمواطن.
كما أكد أهمية دور الجمهور في العملية الانتخابية، نظراً لأهمية أصوات المواطنين في تشكيل ملامح نصف أعضاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، الذين سيكونون صوت الجمهور، وحلقة الوصل بين الجمهور وأصحاب القرار.
ولفت أحمد سعيد الجروان من جهته إلى أن المجلس الاستشاري خلال دورته الماضية، حقق العديد من الإنجازات، وكان حلقة الوصل بين المواطن والمسؤول في إمارة الشارقة، موجهاً شكره لخولة الملا رئيسة المجلس وأعضاء المجلس الاستشاري على جهودهم في تحقيق رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة، في جعل المواطن أولوية من خلال الوقوف على احتياجاته.
وأشار الجروان إلى أنه من بعد نجاح التجربة الماضية، فإن اللجنة العليا تعمل على تعزيز التجربة الانتخابية لإمارة الشارقة، وذلك من خلال تكاتف جهود أعضاء اللجان المختلفة للاستفادة من خبراتهم التي ستدعم العملية الانتخابية، وستعزز من مسيرة التنمية السياسية في الإمارة، من خلال التأكد من سير الانتخابات بشفافية، وبطريقة سليمة وصحيحة، وخالية من أي معوقات.
كما عرض الجروان، طريقة الترشح لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة في دورتها الحالية من خلال تحميل تطبيق انتخابات المجلس الاستشاري. وتم خلال المؤتمر، عرض فيديو عن المرحلتين الانتخابيتين الأولى والثانية، إلى جانب فيديو توضيحي عن الخدمات الإلكترونية الجديدة للانتخابات.
وتجدر الإشارة إلى أن نسبة المشاركة في انتخابات الدورة الأولى للمجلس الاستشاري بلغت 67% على مستوى الإمارة، وبلغ عدد أعضاء الهيئة الانتخابية 24 ألفاً و952 ناخباً، وعدد الذين صوتوا 16 ألفاً و696، افرزوا 21 فائزاً من 195 مرشحاً.
وتعمل اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة على تعزيز مسيرة العمل البرلماني في الإمارة، وإشراك المواطن في عملية صنع القرار، وذلك وفق رؤى وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة.
وحقق المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة في تجربته الأولى التي استمرت خلال الفصل التشريعي التاسع للمجلس العديد من الإنجازات لتحقيق توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بإشراك المواطن في عملية صنع القرار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©