الاتحاد

الاقتصادي

463 دعوى في «محاكم دبي المالي» خلال النصف الأول

الاتحاد

الاتحاد

دبي (الاتحاد)

بلغ إجمالي عدد الدعاوى في محاكم مركز دبي المالي العالمي ضمن جميع الأقسام للأشهر الستة الأولى من العام الحالي 463 دعوى، بزيادة قدرها 25% عن النصف الأول من عام 2018. واستمرت المحكمة الابتدائية الرئيسية في توفير الثقة واليقين في الأعمال، حيث وصل إجمالي قيمة الدعاوى المرفوعة في الفترة نفسها، بما فيها القضايا المتعلقة بالتحكيم والمطالبات المضادة إلى ملياري درهم.
كما شهد النصف الأول من عام 2019 زيادة ملحوظة في عدد دعاوى التنفيذ، ما يؤكد على تنامي ثقة الشركات بأحكام تحصيل الأموال التي تصدرها المحاكم. وارتفع عدد دعاوى الإنفاذ بنسبة 16% عن النصف الأول من عام 2018، مع تسجيل 101 دعوى مقارنة بـ87 في نفس الفترة من عام 2018.
سجلت أول محكمة للدعاوى الصغيرة في المنطقة أداءً قوياً خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019، وذلك مع ارتفاع عدد الدعاوى المرفوعة أمامها بنسبة 34% إلى 321 دعوى (من 240 في عام 2018). ويعزى هذا النمو إلى زيادة الوعي بهذه القنوات القانونية، عبر تدشين حملات وشراكات محلية استراتيجية مثل اتفاقية التعاون مع هيئة مدينة دبي الطبية وإطلاق مركز إحالة الشكاوى الخاصة. وامتداداً للشعبية المتنامية التي تتمتع بها المحكمة الذكية للدعاوى الصغيرة في أوساط الأعمال التجارية اليوم.
في هذا السياق، قالت آمنة العويس، أمين سجل محاكم مركز دبي المالي العالمي: تعاملت محاكم مركز دبي المالي العالمي خلال النصف الأول من عام 2019 مع طيف واسع من المتعاملين، شمل بعض أكبر الشركات العالمية متعددة الجنسيات، وحتى أصغر الشركات الناشئة والأفراد الباحثين عن تحقيق العدالة. وعندما يتعلق الأمر بحل النزاعات، فإن الشركات تفضل وجود الخيارات القضائية الفعالة والمرنة، حيث لن تجازف الشركات باستثمار أموالها ومواردها وملكيتها الفكرية في بلد تحوم حوله علامات الاستفهام في مجال الحماية القانونية.

اقرأ أيضا

صندوق النقد يدرس مخاطر المناخ على أسواق المال