الاتحاد

منوعات

مهرجان مغربي يحتفي بسينما المرأة التونسية

ملصق فيلم «بنزين» (من المصدر)

ملصق فيلم «بنزين» (من المصدر)

محمد نجيم (الرباط)

أعلن المهرجان الدولي لسينما المرأة والذي ينظم في مدينة سلا المغربية من 16 إلى 21 سبتمبر المقبل أنه سيحتفي بسينما مخرجات سينمائيات من تونس وعرض عدد من أفلامهن ضمن فقرات المهرجان الذي اختار تونس ضيف شرف الدورة الثالثة عشرة، وسيتم عرض خمسة أفلام هي: «يا من عاش» لهند بوجمعة، و«عزيز روحو» لسونيا شمخي، و«بنزين» لسارة عبيدي، و«ووه» لأسمهان لحمر، و«عالسكة» لأريج سهيري.
وكشف المهرجان عن أسماء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل وهي مكونة من ماريون هانسل، المخرجة والمنتجة البلجيكية ورئيسة اللجنة، وشنتال ريتشارد، مخرجة وممثلة من فرنسا، ودينا الشربيني من مصر، وفلور نوبرتس، منتجة من هولندا، وأمل عيوش، ممثلة من المغرب، وسونيا شامخي، مخرجة، وباحثة سينمائية من تونس، وفاتو كينيه سين، صحفية وناقدة سينمائية من السنغال.
أما لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي فتتكون من ليلى كيلاني رئيسة لجنة التحكيم ومونيكا جراسل، مخرجة من النمسا، وبنتوديارا مخرجة من ساحل العاج.
ويكرم المهرجان الذي لم يكشف بعد عن الأفلام التي ستدخل غمار المسابقة الرسمية، عدا الفيلم المغربي «دقات القدر» لمحمد اليونسي، كل من درة بوشوشة، منتجة وجامعية من تونس، وأو موسى، مصممة أزياء للسينما والمسرح وكاتبة من السنغال، والممثلتين منى فتو وماجدولين إدريسي من المغرب.

اقرأ أيضا

فتحي سلامة: أتمنى تقديم تراث الإمارات الفني برؤية جديدة