الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

وزير الخزانة الأميركي: ترامب يصّر على إبرام اتفاق "عادل" مع الصين

وزير الخزانة الأميركي: ترامب يصّر على إبرام اتفاق "عادل" مع الصين
25 أغسطس 2019 23:06

قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، إن الرئيس دونالد ترامب قد يمضي قدماً في تهديده، بإصدار أوامره للشركات الأميركية بالتوقف عن القيام بأعمال مع الصين، مؤكداً أن ترامب يريد اتفاق "عادل" مع الصين.

وأضاف منوشين في حديث مع شبكة "فوكس نيوز" أن ترامب أمامه "خيارات كثيرة"، مشيراً إلى أن ترامب "لديه إصرار أكثر من أي وقت مضى على إبرام اتفاق تجاري عادل و(يعود بالنفع) على نحو متبادل مع الصين".

وأوضح أنه بالرغم من التوترات التجارية، "لا يزال (الرئيس الصيني شي جين بينج) صديقاً له (ترامب)". وذكر منوشين أن ترامب ينوي "قطعاً" فرض عقوبات جديدة كان قد أعلنها ضد الصين، ما لم تكن هناك تحركات أخرى على صعيد التفاوض بشأن اتفاق تجاري. وأضاف: "يمكنك أن تفترض أن الرئيس سينظر في جميع خياراته". 

وأكد منوتشين أنّ للرئيس الأميركي دونالد ترامب صلاحية الطلب إلى الشركات الأميركية بوقف تعاملاتها التجارية في الصين، ولكنّه "لم يفعل ذلك".

وأجاب منوتشين على سؤال لقناة "فوكس نيوز" على هامش مشاركته في قمة "مجموعة السبع" في فرنسا، أنّ لدى ترامب "سلطة" الطلب إلى الشركات بمغادرة الصين "بمقتضى قانون الطوارئ الاقتصادية الدولية، إذا أعلن حال الطوارئ".

ويعود هذا القانون إلى عام 1977، لكن الوزير الأميركي استدرك بأنّ ترامب "لم يفعل ذلك".

ويسمح هذا القانون للرئيس الأميركي بتنظيم التجارة الخارجية في ظل "تهديد غير عادي واستثنائي" مصدره الخارج ويطاول السياسة الخارجية، الأمن القومي أو الاقتصاد. ولم يسبق اللجوء إليه لقلب الموازين في ظل نزاعات تجارية.

وقال منوتشين: "أعتقد أنّ ما قاله هو الطلب من الشركات بدء البحث (عن حلول) نظراً إلى أننا في حرب تجارية طويلة".

كذلك، أكد المستشار الاقتصادي للرئيس الأميركي لاري كادلو قدرة ترامب القانونية في أن يفرض على الشركات الأميركية منع إقامة أنشطة تجارية مع الصين.

وقال كادلو لشبكة "سي أن أن"، إنّ "ما اقترحه (ترامب) على الشركات الأميركية (...) هو: أولاً عليكم التفكير في نقل عملياتكم وسلسلة إمداداتكم إلى خارج الصين، وثانياً أننا نرغب في عودتكم إلى الوطن".

في سياق متصل، أكد كودلو، أنه لا يتوقع أن ترد الصين على رسوم جمركية إضافية على السلع الصينية التي أعلنها الرئيس الأميركي الجمعة.

وقال كودلو رداً على سؤال في هذا الصدد من قناة "سي.بي.أس": "لا أعتقد ذلك. أعتقد أن قراره كان رد فعل على إجرائهم. لذا أشك في أن يأخذوا خطوة أخرى. لم أسمع ردهم الرسمي بعد. علينا أن ننتظر لنرى".

وكان ترامب فرض يوم الجمعة رسوماً بنسبة خمسة بالمئة إضافية على سلع صينية بنحو 550 مليار دولار، بعد ساعات من كشف الصين عن رسوم انتقامية على سلع أميركية قيمتها 75 مليار دولار.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©