الاتحاد

الاقتصادي

«إي. دي. إس سيكيوريتيز»: البتكوين.. سلعة أم عملة؟

أبوظبي(الاتحاد)

يتساءل تقرير صادر عن مكتب الدراسات الاستراتيجية في شركة إي.دي.إس سيكيوريتيز حول المفارقة بين العملات الافتراضية والذهب من الناحية المادية والوجودية والاستخدام وغيرها، مشيراً إلى أن هناك الكثير من الفوارق وحتى الكثير من التساؤلات التي تحتاج إلى أجوبة.
وأوضح التقرير أن المقارنة تبدأ في طبيعة كل منهما، فالذهب عبارة عن معدن ثمين موجود منذ ملايين السنوات لا يتغير ولا يتحلل وهو في نفس الوضع المادي منذ الوجود، أما العملات الافتراضية هي عبارة عن تركيبة تكنولوجية غير ملموسة ولدت حديثاً ولا يعرف حتى الآن طبيعة وجودها...
هل المقصود أن تكون سلعة أم عملة وما هي استخداماتها ووظيفتها؟ إذا كانت عملة فذلك يحتاج إلى مرجعية وإلى اقتصاد والى دولة وإذا كانت سلعة فما هي استخداماتها؟
وتابع التقرير: من ناحية الاستخدام، فالذهب له عدة استخدامات تبدأ من التصنيع خاصة وأنه اليوم كبار شركات التكنولوجيا تستخدم الذهب في الرقاقات الإلكترونية المتناهية الدقة، إضافة إلى تصنيعه إلى حلي ومجوهرات والاستخدامات الطبية والاقتصادية، ويعتبر من الاحتياطات الاستراتيجية للدول والتحوط المالي للمؤسسات التجارية وهو أيضا أهم ملاذ آمن خلال التوترات والأزمات الاقتصادية والحروب، وإذا اردنا معرفة استخدامات العملات الافتراضية إلى الآن وكما هو مبين بأنها عبارة عن تكنولوجيا البلوك تشين التي تسمح بإجراء التحويلات والمعاملات ولم يلاحظ ذلك بشكل ملموس.
وقال التقرير: من جانب الحصول أو التنقيب فالذهب يتطلب مشقة عالية للحصول عليه من خلال الجهد والتعب والحفر والمغامرة للوصول إلى مناجم الذهب في باطن الأرض، ويحتاج إلى تكلفة عالية تصل قيمتها العينية في بعض الأحيان للأونصة الواحدة التي تزن 33.3 جراماً إلى حدود 900 دولار ليتم بيعها بعد ذلك بسعر السوق الذي لا يتجاوز 1300 دولار، فهي مشقة ومخاطرة كبيرة للوصول إلى منتج الذهب فكيف هو الحال بالنسبة للعملات الافتراضية، فهي كما يحكى بأنه يمكن الحصول عليها من خلال تقنية التنقيب الإلكتروني أي عبر برمجيات متخصصة تقوم بفك رموز تعاملات البلوك تشين إلى أن يتم إنتاج عملة افتراضية مثل البيتكوين على سبيل المثال التي وصل سعرها 14 مرة أكثر من الذهب على الرغم من الإفادة العالية لاستخدامات الذهب التي تم ذكرها.
والسؤال هنا ما هي القيمة الغرضية للتنقيب الإلكتروني وعلى أي أساس يتم تسعير العملة الافتراضية في السوق بعد عملية الاستخراج؟

اقرأ أيضا

1.73 % نمو الناتج الإجمالي الحقيقي للاقتصاد في 2018