الاتحاد

دنيا

أسرار وخطوات تجعل الطعام لوحة ابداعية متكاملة

تتميز المائدة الحديثة بالكثير من تقنيات الطهي التي تكون مفيدة جدا على صعيد طريقة إعداد وعرض وتقديم الطعام. خاصة أن المطبخ الحديث غني بالأطباق المميزة، ومن المؤكد أن إعداد الأطباق اللذيذة يتطلب معرفة وخبرة تعكس الإبداع في فن تقديم الطعام، لتتمكن ربات المنازل من تقديم لوحات خاصة من إبداعهن الشخصي المستند على أفكارهن، تجعل من موائدهن لوحة إبداعية متكاملة.

كثير من الناس يتصورون أن تحضير الطعام عملية صعبة، لكنها في الأصل عملية فن وإبداع وتذوق، تتكامل لتجعل من ربة المنزل طاهية مبدعة مرضية لأذواق عائلتها على اختلاف أذواقهم، وما على ربة البيت سوى أن تتبع بعض التقنيات التي تجعل من عملية الطهي تجربة ممتعة، حيث تقول باتريشيا ييو، خبيرة الطهي الحائزة على شهادة في الكيمياء الحيوية من جامعة «برنستون» إن «إعداد طعام لذيذ شهي أمر قد يبدو كالسحر، لكنه في الواقع يخضع للكثير من الكيمياء لا سيما إذا كان المرء حريصاً على أن تكون الوجبة مغذية».
خبراء الطهي
إذا كنت تحبين إعداد وجبة جديدة تستسيغنها أو تعجبين بمذاقها، فإن خبراء الطهي ينصحونك اتباع الخطوات التالية:?? عدم تصديق الفكرة القائلة بأن الطهي مهمة صعبة.
? اختيار الوصفات الصحيحة والمناسبة: يستحسن اختيار وصفة جديدة سهلة ومفيدة حتى يمكن إعداد الوجبة وطهيها بطريقة عادية، وينبغي معرفة السعرات الحرارية فيها، بالإضافة إلى العناصر الغذائية كالبروتينات والفيتامينات والأملاح والألياف.?? الانفتاح الذهني: عدم الشعور بالاستياء الزائد إذا لم تحصلي على الوجبة بالمواصفات المأمولة، وبدلا عن ذلك يمكن تقبل الوضع بصورة مرحة مع معرفة سبب عدم اكتمال الوجبة، بحيث تتم الاستفادة من التجربة في المرات المقبلة.?? قراءة الوصفة جيدا: لا بد من قراءة الوصفة جيداً وتخيل طريقة الطهي قبل البدء بها، ولا مانع من قراءة الطريقة تفصيليا مرات عدة والتعرف على دقائقها تفصيليا، ويستحسن تجهيز العناصر قبل بدء الطهي بأيام عدة.?? إشراك الآخرين: يمكن إشراك الزوج أو الزوجة أو صديق أو زميل في إعداد الوجبة وطهيها.
? إعداد الوجبة لشخص مشجع: بدلاً من إعداد وجبة جديدة لشخص كثير التدقيق في نوعية الطعام الذي يتناوله يمكن إعداد الوجبة لشخص متعاون ومساند، ويميل إلى الاستحسان والتشجيع، خاصة إذا كانت الوجبة جديدة ومقبولة نوعا ما.?? إفساح المجال أمام التحدي: حيث يمكن تجربة وجبة جديدة أو وجبة مرغوبة مرة كل أسبوع على مدى شهر كامل، ويمكن التفكير في إعداد الوجبات المفضلة في المطاعم داخل البيت من وقت إلى آخر؛ لأن ذلك يجعل لك هدفا مجزيا من حيث توفير الوقت والاستفادة من الجهد الذاتي.
طهي البقول
تتم الطريقة المثلى لطهي البقول باتباع الخطوات التالية:
? بحيث تطهى القشرة والداخل في درجة النضج نفسها، وهذه الخطوة تساعد أيضا على سهولة الهضم والتخلص من بعض المواد التي تسبب الغازات عند تناول البقول.
? الطريقة المثلى لطهي البقول، تكمن في غسلها جيدا ثم توضع في إناء كبير مع التأكد من وضع خمسة ?أضعاف كمية البقول ماء، فلعمل كوبين من البقول، يجب إضافة عشرة أكواب ماء، حتى تبدأ في الغليان لمدة خمس دقائق، ثم تبعد عن النار وتترك ساعة على الأقل، ولكن يفضل أن تترك لأربع ساعات إذا أمكن، فكلما زادت المدة كان ذلك أفضل.? ? يتم التخلص بعد ذلك من الماء ويضاف ماء جديد، بحيث يغطي البقول بحوالي سنتيمترين اثنين، ويمكن لربة المنزل أن تضيف ملعقة من الزبدة في هذه الخطوة، ?فهي تساعد على إيقاف الرغوة التي تنتج أثناء الغليان وكذلك الفوران.
? لإنضاج البقول، يمكن إضافة بعض التوابل كالهيل أو ورق الغار، مع تجنب إضافة أية أملاح أو حوامض مثل (الخل والليمون والطماطم)؛ لأن هذه المواد تجعل البقول صلبة.
نكهات لذيذة
لإضافة المتعة على الأطباق، لا بد من إضافة البهارات والنكهات المختلفة ومن بينها:
? إضافة القليل من السكر والملح إلى البصل المحمر مع القليل من الكزبرة، يحدث فارقا مذهلا في النكهة.
? عند تسخين الخبز في الفرن، ادهني قطع الخبز بالقليل من الزبدة مع رشة سكر، لتحصلي على خبز بلون وطعم أجمل.
? عند عمل التبولة، لا تنقعي البرغل في الماء، بل استبدلي الماء بعصير الليمون وزيت زيتون.
? حمصي جميع البهارات قبل طحنها لتزيد نكهتها.
? عند عمل المحاشي أو الملوخية حضريها قبل بوقت كاف من تقديمها، فهذا سوف يزيد من جمال نكهتها وطعمها?حتى لو اضطررت إلى تسخينها.
? لتحضير أرز بنكهة أطيب، انقعيه في ماء مذاب فيه حبة من مكعبات الشوربة أو القليل من مرقة الدجاج.
? لتحضير جريش أو هريس مميزين، أضيفي معهما جبنة فلادلفيا.
? لتتبيل مضمون ضعي الدجاج أو اللحم بعد تتبيله في كيس بلاستيك وأغلقيه جيدا أو صينية (بايركس) مقاومة للحرارة وذات غطاء محكم.
المزيد من الطعم
خلط مواد غير واردة في الوصفة الرئيسية قد يفضي إلى نتائج مذهلة تزيد لذة الطعم، وتاليا بعض الأفكار:
? عند عمل الفطائر أضيفي على عجينتك المعتادة ملعقتين من الزبادي ستلاحظين هشاشة مدهشة.
? قبل إدخال الدجاج إلى الفرن لتحميره، خذي بعضا من الزيت المتبقي بعد تحمير البصل وادهني به سطح الدجاج لتحصل على طعم ولون أجمل.
? عند طهي المحاشي مثل محشي الكوسا ضعي قليل من حبات المعكرونة مع مرقة السلق وعند غرف المحشي يؤخذ المتبقي في القدر وهو قليل من المعكرونة وقطع الكوسا المكسرة، وباقي الحشوة توضع في الخلاط للحصول على شوربة لذيذة، وبذلك يتم عمل طبقين في وقت واحد.
? لضمان توزيع البقسماط على جميع أجزاء الدجاج أو السمك، ضعي البقسماط في كيس ثم ادخلي قطع الدجاج أو السمك في الكيس، ورجيه قليلا ثم أخرجيه من الكيس وابدئي القلي.
? طريقة جيدة لتقديم جبنة الحلوم قطعي الطماطم إلى شرائح ثم شوّحيها في قليل من زيت الزيتون واتركيها جانبا في صحن، ثم شوّحي جبنة الحلوم وبعدها ضعي قطع جبن الحلوم على شرائح الطماطم مع القليل من النعناع المفروم على وجه الحلوم.
? للسلطة اخلطي في زجاجة فارغة كلا من الخل والملح والليمون والسماق والنعناع والثوم وزيت زيتون، لاستمتاع بصلصة استثنائية وجميلة جاهزة للاستخدام.
? لهرس الجريش جيدا استخدمي خفاقات الكيك.
أخطاء وروائح
لتصحيح أخطاء أثناء الطهي، وتجنب الروائح غير المستحبة في المطبخ، نورد عددا من الإرشادات:
? عندما تخطئين فتزيدين من كمية الملح في الطعام، ضعي حبة بطاطس في القدر.
? إذا صنعتي الخبز ضعيه في كيس نايلون فورا.
? يجب عليك اختبار البيض قبل إعداده، وذلك بكسر كل بيضة على حده.
? عند الانتهاء من تقشير الباذنجان الأسود، ضعيه في طنجرة بها ماء وملح حتى لا يتأكسد ويسود لونه، كما أن ذلك يقلل من عملية امتصاصه للزيت خلال القلي.
? ضعي قليلاً من أي زيت نباتي على الزبدة عند قدحها حتى لا تحترق.
? لا تقلي البطاطس إلا في زيت ساخن، حتى لا يمتص كمية كبيرة من الزيت، ولمنع تطاير رذاذ القلي، رشي قليلا من الملح فوق المقلاة.
? لتطرية اللحم المسلوق، أضيفي ملعقة صغيرة من خل الطعام إلى قدر الطبخ.
? للتخفيف من رائحة القرنبيط والكرنب النفاذة أثناء سلقهما، أضيفي قطعة من الخبز إلى ماء السلق.
? لا بد وضع المواد الغذائية نظيفة في الثلاجة مثل الخضر واللحوم، حتى لا يؤثر ذلك على رائحتها، وضعي أيضا قطعة فحم أو قطعة من البطاطس في إناء صغير في الرف الأوسط من الثلاجة، للتخلص من الرائحة غير المستحبة.
? يجب تغطية الأطعمة ذات الرائحة النفاذة كي لا تؤثر على الأطعمة الأخرى وتنتشر في الثلاجة.
? للتخلص من رائحة البهارات في المطحنة الكهربائية اطحني بها قليلا من الخبز المحمص.


نكهة أطيب

خطوات بسيطة تزيد لذة الطعم، وتضفي التميز على الأطباق، وفيما يلي عدد من النصائح:
? لتسريع إنضاج واستواء حبوب الحمص والفول الجافة، ?أضيفي إلى ماء النقع قليلاً من بيكربونات الصودا، لكن السر في إضفاء اللذة على الحمص تكمن في إضافة الجبنة البيضاء أو جبنة الفيلادلفيا.
? لتغيير نكهة وطعم الأكل المطبوخ سلفا، ليس شرطا تغيير الطبيخ، بل يكفى أحيانا إضافة بعض البهارات المختلفة والسمنة لتتغير النكهة وإغنائها لتشكل فرقا محسوسا بسهولة.
? من أجل أن يكون الشاي متميزا بنكهة أطيب من المعتاد، حضريه ثم قومي بتغطيته لمدة عشر دقائق على الأقل قبل تقدميه وشربه.
? عند تحضير ساندويتشات البيض المسلوق أضيفي مسحة من الزبدة على الخبز لتحصلي على طعم أطيب وألذ.
? لتحتفظ البهارات بنكهتها اطحنيها بكميات قليلة وضعي الكمية الباقية في الفريزر.
? يعد الزبادي لوحده عنصرا مليئا بأسرار وحيل الطاهية الماهرة إذ يمكن مثلا أن تضعي ملعقتان صغيرتان لخلطة السلطة المعتادة لتعطيها مذاقا ألذ كثيرا، كما إن إضافة علبة صغيرة من الزبادي مع عصير كوكتيل الفواكه يجعل نكهته مميزة على نحو يثير دهشة متذوقيه.
? عند إعداد السلطة لا تضعي الليمون والملح عليها إلا وقت التقديم حتى لا تذبل خضرواتها.
? عند سلق المعكرونة يجب إضافة ملعقة طعام زيت في ماء السلق حتى لا تلتصق المعكرونة ببعضها البعض.

اقرأ أيضا