الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

قتلى وآلاف المتضررين في تايوان والفلبين إثر العاصفة "بايلو"

قتلى وآلاف المتضررين في تايوان والفلبين إثر العاصفة "بايلو"
24 أغسطس 2019 19:47

ذكرت السلطات المحلية اليوم السبت، أن شخصين لقيا حتفهما في انهيارات أرضية وفيضانات، ناجمة عن العاصفة الاستوائية "بايلو" بشمال الفلبين.

وقال مكتب مواجهة الكوارث الإقليمي إن فتاة لقيت حتفها عندما طمر انهيار أرضي منزلاً في بلدة باسوكوين بإقليم "الوكوس نورت"، فيما جرفت مياه الفيضانات رجلاً في لاوانج سيتي القريبة.

وذكر المكتب أن الطفلين أصيبا أيضاً في انهيار أرضي منفصل أيضاً في بلدة باسوكوين. وتابع المكتب أن أكثر من 8200 ساكن تضرروا من الفيضانات والانهيارات الأرضية.

وكانت العاصفة "بايلو" مصحوبة برياح بلغت أقصى سرعة لها 100 كيلومتر في الساعة، وزوابع سرعتها 125 كيلومتراً في الساعة، بينما كانت تعبر شمال الفلبين إلى تايوان، حيث وصلت إلى اليابسة اليوم السبت.

وتسببت العاصفة في أمطار غزيرة على الأقاليم الشمالية والعاصمة مانيلا، خلال اليومين الماضيين، ما تسبب في فيضانات ووقف الفصول الدراسية في بعض المناطق.

ويضرب الفلبين سنوياً 20 إعصاراً في المتوسط، ما يتسبب في فيضانات وانهيارات أرضية وحوادث أخرى.

وكان إعصار "هايان" وهو واحد من أقوى الأعاصير في الذاكرة الحديثة، قد ضرب البلاد في نوفمبر 2013، ما تسبب في وفاة أكثر من 6300 شخص ونزوح أكثر من أربعة ملايين. 

وتأهبت تايوان للإعصار "بايلو" اليوم، بإغلاق مؤسسات ومدارس في حين ألغت شركات الطيران مئات الرحلات، وسط تحذيرات من حدوث انهيارات أرضية وفيضانات وارتفاع أمواج البحر.

ووصل الإعصار إلى اليابسة بعد ظهر اليوم السبت في مقاطعة بينجتونج الجنوبية، محملاً برياح سرعتها 137 كيلومتراً في الساعة، وصنفته هيئة الأرصاد الجوية في تايوان عند أضعف مستوى من الأعاصير.

ونُقل مئات إلى أماكن آمنة، في حين ألغيت أكثر من 350 رحلة جوية. ونشرت السلطات نحو 34 ألف جندي في الجنوب وسط مخاوف من حدوث فيضانات.

وهذه أول عاصفة تصل إلى اليابسة على الجزيرة منذ أكثر من عامين، وقد تسببت في انقطاع الكهرباء عن قرابة 30 ألف منزل وفي فيضانات بجنوب البلاد.

وأصدرت هيئة الأرصاد تحذيرات من الرياح والأمطار في جنوب تايوان بما في ذلك مدينة كاوهسيونج الساحلية حيث تقرر إغلاق المؤسسات والمدارس، كما أصدرت تحذيراً للبحارة في أنحاء الجزيرة.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية عبور الإعصار مضيق تايوان والوصول إلى إقليم فوجيان الصيني خلال الساعات المقبلة.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©