الاتحاد

الرياضي

الصين تحلم بـ «مونديال 2022».. «التنين الأحمر» يجنّس 9 لاعبين

مارتشيلو ليبي

مارتشيلو ليبي

شنغهاي (أ ف ب)

من المنتظر أن يصبح منتخب الصين لكرة القدم قريباً مؤلفاً بأكمله من لاعبين ولدوا خارج البلاد، بعدما أعلنت السلطات المحلية أنه سيتم تجنيس تسعة لاعبين في مسعى الصين لبلوغ نهائيات كأس العالم عام 2022 للمرة الثانية في تاريخها، وبات المهاجم البرازيلي إيلكيسون أول لاعب من أصول غير صينية يتم استدعاؤه للمشاركة مع المنتخب الوطني، ومن المتوقع أن يشارك ابن الـ30 عاماً للمرة الأولى مع «التنين الأحمر» الشهر المقبل، في إطار تصفيات كأس العالم 2022 ضد جزر المالديف، حيث تشهد المواجهة أيضاً المشاركة الثالثة للاعب الارتكاز نيكو ييناريس المولود في لندن من أب قبرصي وأم صينية والذي يلعب في صفوف بيجينج جوان.
وقال الرئيس الجديد للاتحاد الصيني تشين تشويان حسب ما أشارت الصحافة المحلية «نريد الذهاب إلى مونديال 2022، وسيساعدنا اللاعبون المجنسون في مسعانا لتحقيق أهداف قصيرة المدى مع المنتخب الوطني، وحتى الساعة، سجلت الأندية تسعة لاعبين مجنسين من أو دون أصول صينية في الاتحاد الصيني لكرة القدم، فيما لا يزال البعض الآخر يخضع لعملية التجنيس.
وقال تشين إن المزيد من اللاعبين المجنسين سيمثلون الصين في تصفيات مونديال 2022، إلا أن الأمر «لن يكون أبداً خطة طويلة الأمد من قبل الاتحاد الصيني، وسيكون العدد محدوداً، وفقاً لما ذكرته وكالة تشينوا.
ويتم تداول أسماء العديد من المهاجمين البرازيليين الذين يلعبون في الدوري الصيني ليكونوا ضمن قائمة اللاعبين الذين سيتم تجنيسهم، إضافة إلى تياس براونينج المولود في مدينة ليفربول الإنجليزية من جد صيني، والذي يلعب حالياً في صفوف جوانجو ايفرجراندي الصيني، بعد انتقاله من إيفرتون الإنجليزي في فبراير الماضي.
ولم تُجمع الجماهير على فكرة منح جوازات سفر للاعبين ولدوا خارج البلاد، خاصة هؤلاء الذين لا يملكون جذوراً صينية، حيث انقسمت الآراء حيال المسألة، فرأى البعض أن على الاتحاد الصيني مساعدة فريق المدرب الإيطالي مارتشيلو ليبي بكل الوسائل الممكنة لبلوغ نهائيات كأس العالم، فيما اعتبر البعض الآخر أن من البدهي إيجاد 11 لاعباً يجيدون لعب كرة القدم بشكل جيد في دولة يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار شخص.
وشاركت الصين في نهائيات كأس العالم مرة واحدة فقط حتى الآن، وتحديداً في مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، وخرجت خالية الوفاض من دون أي نقطة أو حتى تسجيل أي هدف.
ويرغب الرئيس الصيني شي جينبينج أن تصبح الصين قوة كبيرة في كرة القدم بحلول 2050 في الوقت الذي يحتل فيه «التنين الأحمر» المركز 71 في تصنيف «الفيفا».

اقرأ أيضا

فرسان الإمارات أبطال العالم للقدرة في إيطاليا