الاتحاد

الرياضي

المسرح الطائر ينتظركم على الكورنيش 17 مارس


تسعى كافة الجهات والمؤسسات والدوائر المعنية بابوظبي نحو تقديم افضل الخدمات والتسهيلات والاجراءات اللازمة لتحقيق الانطلاقة الناجحة للحدث العالمي والاول بالشرق الأوسط الذي تستضيفه العاصمة أبوظبي يوم السابع عشر من مارس المقبل في سابقة رياضية لا مثيل لها في منطقة الشرق الأوسط حيث ستتحوّل السماء فوق مياه الخليج العربي بمحاذاة كورنيش العاصمة إلى مسرح طائر تُعرض فيه الجولة الأولى من سلسلة سباقات ريد بل الجوية التي ستنطلق هذا العام وللعام الثاني على التوالي من أبوظبي·
وقد عقد صباح امس اجتماع تنسيقي للجنة المنظمة بقاعة نادي ابوظبي الدولي للرياضات البحرية برئاسة محمد بن براك الظاهري رئيس اللجنة المنظمة للسباق والذي اشار في بداية الاجتماع الى حرص واهتمام هيئة السياحة بابوظبي برئاسة سمو الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس الهيئة لما يمثله الحدث من اهمية سياحية وترويجية للدولة·
وقال بن براك بان الحدث كبير وفريد من نوعه بالشرق الاوسط وحتى بالعالم واختيار ريد بل للعاصمة أبوظبي لاستضافة انطلاقة الحدث من ابوظبي وللعام الثاني على التوالي من بين العواصم الدولية التي تشهد جولات الحدث انما جاء تتويجا على النجاح الكبير لسباق العام الماضي والذي شهد حضور اكثر من 200 الف متفرج على امتداد كورنيش ابوظبي ولما تشهده الدولة من قفزة حضارية في البنى التحية والاهتمام الكبير بمثل هذه الفعاليات وتوفير متطلبات نجاحها الجماهيري وهذه ثقة عالمية نعتز بها ونقدرها خاصة وان الحدث سيشهد تغطية اعلامية عالمية واوربية مميزة وستنطلق حملته الاعلامية قريبا بالاضافة الى ما ستشهده من حضور جماهيري كبير·
واكد اهمية كل نقطة صغيرة وكبيرة في تفاصيل الحدث الكبير وبما يحقق كافة معدلات النجاح فيها كلها واشار الى انه سيتم تنظيم بروفة قبل انطلاق الحدث بيومين للوقوف الميداني على استعدادات كافة الجهات المشاركة به·
واشار الى توقع حضور آلاف مؤلفة من الجماهير بعد تدشين التوسعات الحديثة لكورنيش أبوظبي في حلته الجمالية الرائعة الجديدة وهو يستقطب سباق ريد بُل الجوي 2006 متوقعا الى ان يتضاعف العدد الى اكثر من 300 الف متفرج هذا العام بالاضافة الى العديد من المفاجآت السعيدة التي سيشهدها الحدث وستعلن في حينها قريبا·
واثنى على استعدادات كافة الجهات واستقطاب ريد بل لابطال العالم في هذه الرياضة الماهرة للاستعراضات الجوية من الماهرين في الاستعراض والمرور من الحواجز (المخروطات) البالونية التي ستثبت فوق مياه الخليج فيما ستشارك قنوات تلفزيونية عدة في نقل الحدث على الهواء مباشرة وتغطية فعالياته وفي مقدمتها قناة 'ابوظبي الرياضية'·
وناقش الاجتماع الذي حضره بسام سيدي مدير الأنشطة الرياضية والفعاليات بـ 'ريد بُل' والمنظم الدولي احمد بن لعقيدة منسق عام السباق مدير عام سبورت ستارز والنقيب عبدالله اسحق سليمان رئيس لجنة الأمن والسلامة بالسباق حضره كذلك ممثلون عن:هيئة أبوظبي للسياحة - الهيئة العامة للطيران المدني - وسائل الاعلام - القوات المسلحة (القوات البحرية و مجموعة حرس الحدود) - وزارة الداخلية (ادارة شرطة العاصمة - جناح الجو - الاسعاف والانقاذ - الشرطة البحرية - ادارة الحراسات - ادارة الدفاع المدني - ادارة المرور والترخيص) ·
ومن جانبه قال المنظم الدولي احمد بن لعقيدة منسق عام السباق مدير عام سبورت ستارز ستكون هذه المرة الثانية التي يتحول فيها كورنيش أبوظبي إلى مسرح جوي عالمي يقدّم عرضاً مذهلاً في قلب منطقة تعتزّ باستضافة أبرز الأحداث الرياضية وأكثرها نجاحاً·
قد يواجه الطيار المشارك في السباق تحديات قصوى، إلا أن مبدأه السباق فواضح المعالم: يفترض على الطيارين التقلّب عبر مسارات من العقبات هي عبارة عن بوابات معبأة بالهواء وفق ترتيب محدّد مسبقاً، وأداء مناورات إلزامية، وذلك في أقلّ وقت ممكن· يختلف كل مسار في السلسلة العالمية لسباق ريد بُل الجوي عن الآخر· وتتضمن كل جولة مجموعة من الخصائص؛ بعضها مصمّم لبلوغ سرعات عالية وبعضها الآخر يرتكز بشكل خاص على التقنية·
ويطغى على مسار أبوظبي الذي يقام وبرعاية من هيئة أبوظبي للسياحة، الطابع التقني اذ يقام على قاعدات تطفو على الماء وبفعل المساحة الواسعة الممتدة ما بين ضفتي الكورنيش· وهي توفر من جهة راحة أكبر للطيارين أثناء الطيران، غير أنها تفرض في المقابل تحدياً اضافياً يتمثل بضرورة التمتع بدقة عالية وسيطرة كاملة على الطيارة أثناء المناورات· وعلى كل طيار المشاركة أولاً في مرحلتين تأهيليتين ومن ثم في دورتين خلال السباق، تعرفان بالدورة الأولى والدورة الثانية·
تحديد النتائج
تحدّد نتائج كل دورة مراكز المنطلقين للدورة التالية· تُعكس الأوقات والمراكز بحيث ينطلق الطيار أولاً الذي سجل أطول وقت· ويبدأ تسجيل الوقت عندما يجتاز الطيار خط البداية وينتهي عندما يصل الى خط النهاية·
والرابح هو الطيار الذي سجل أسرع وقت في الدورتين الأولى والثانية، بما في ذلك الثواني الإضافية التي تم احتسابها لتغريمه· ويغرّم الطيار في حال ارتكابه أي من الأخطاء التالية: اجتيازٌ غير صحيح لبوابة، مناورة غير صحيحة غير صحيحة، ملامسة بوابة بأي جزء من الطائرة·
يمكن إلغاء مشاركة أي طيار في حالة الطيران الخطير أو الانحراف عن الطريق المحدد في مسار السباق أو عدم محاولة أداء مناورة مقررة مسبقاً· في حين أنه من النادر جداً استبعاد الطيارين عن السباق ، يكثر التغريم باحتساب ثوان إضافية بحيث يكون الطيار الأسرع هو الذي أدى سباقاً خاليا من الشوائب دون أي جزاء·
المركز الاول بـ6 نقاط
ينال الطيارون في جولة أبوظبي ولاحقاً في الجولات التالية، نقاطاً أساسيةً يُحدّد على أساسها في نهاية الموسم بطل السلسلة، ويحصل الطيار الذي حل في المرتبة الأولى على ست نقاط، المرتبة الثانية خمس نقاط، الثالثة أربع نقاط، الرابعة ثلاث نقاط ، الخامسة نقطتين والسادسة نقطة واحدة· ويعتبر الطيار الرابح عن حق أنه الأفضل في العالم·

اقرأ أيضا

سباق العين الأول للجري.. «تفوق وإبداع»