الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مبادلة» تنفذ مشروعاً للطاقة في أوزبكستان

«مبادلة» تنفذ مشروعاً للطاقة في أوزبكستان
26 يناير 2020 02:10

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت «مبادلة للاستثمار»، اتفاقية مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، وشركة محطات الطاقة الحرارية في أوزبكستان، لتنفيذ صفقة استحواذ وتطوير وتمويل وتشغيل مجمع «تاليمرجان» للطاقة في أوزبكستان. حضر توقيع الاتفاقية في طشقند، ساردور أومورزاكوف، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في أوزبكستان.
وقال ساردور أومورزاكوف: «نحن واثقون أن هذه الشراكة التاريخية بين البلدين، ستعزز النمو في المنطقة، وتوفر الخبرات اللازمة لتنمية قطاع الطاقة في أوزبكستان، ولا شك أن هذا الإنجاز يرسي أساساً للمشاركة المستقبلية للقطاع الخاص في توليد الطاقة، ويبعث رسالة إيجابية لمجتمع الاستثمار العالمي».
من جانبه، قال خالد القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في «مبادلة»: إن «هذه الاتفاقية تقدم شهادة على القدرات الاستراتيجية والفنية لمبادلة في المرافق الحيوية، وإنه ليشرفنا أن نتعاون مع شركاء أوزبكيين متميزين لتنفيذ أحد أوائل مشروعات الخصخصة في قطاع توليد الطاقة التقليدي بأوزبكستان، استناداً إلى نموذج منتِج الطاقة المستقل، ونأمل أن تمثل الاتفاقية باكورة لمزيد من التعاون مع أوزبكستان».
وقال شوخرات فافاييف، نائب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في أوزبكستان: «في ظل النمو المتسارع والمتواصل لاقتصاد أوزبكستان، وفي إطار جهود الحكومة لاستقطاب الاستثمارات الخارجية، فإن توسعة مجمع تاليمرجان الذي سيلبي احتياجات البلاد من الطاقة، سترسي الأساس لتنفيذ مزيد من عمليات إنتاج وتوزيع الطاقة بكفاءة عالية، وإننا نتطلع إلى التعاون مع مبادلة وتعزيز هذه الشراكة في المستقبل».
وأوضح محمد الحريمل الشامسي، مدير قسم المرافق الحيوية التابعة لـ «مبادلة»، أن «القدرة الإنتاجية الحالية لمجمع تاليمرجان للطاقة تبلغ 1.7 جيجاواط من الطاقة التقليدية المُدارة بالغاز، وهناك خطة لتوسيع قدرتها بهدف تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في أوزبكستان، وتفخر مبادلة بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكية وشركة محطات الطاقة الحرارية، لتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي، ونؤكد التزامنا بشراكة إيجابية تقوم على الشفافية طوال مرحلة التنفيذ، نحن ننظر لهذه الاتفاقية باعتبارها الخطوة الأولى في مسيرة شراكة ممتدة ومثمرة مع جمهورية أوزبكستان».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©