الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

دمشق تفتح ممراً لخروج المدنيين من منطقة المعارك في إدلب

دمشق تفتح ممراً لخروج المدنيين من منطقة المعارك في إدلب
22 أغسطس 2019 12:38

أعلنت وزارة الخارجية السورية، اليوم الخميس، فتح ممر آمن لخروج المدنيين الراغبين من المنطقة، التي تشهد معارك بين الجيش السوري والمعارضة منذ أشهر في إدلب في شمال غرب البلاد، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

ونقلت الوكالة عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية قوله "تعلن الجمهورية العربية السورية عن فتح معبر إنساني في (بلدة) صوران... لتمكين المواطنين الراغبين في الخروج من المناطق الخاضعة لسيطرة الإرهابيين في ريفي حماة وإدلب الجنوبي".

يأتي إعلان دمشق فتح المعبر غداة سيطرة القوات الحكومية على مدينة خان شيخون الاستراتيجية في محافظة إدلب، وحصارها منطقة واسعة ممتدة من جنوب المدينة وصولاً إلى ريف محافظة حماة الشمالي المحاذي لإدلب، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكانت تلك المنطقة شهدت خلال الأشهر الماضية موجات نزوح ضخمة، وفرّ الجزء الأكبر من سكانها إلى شمال إدلب.

اقرأ أيضاً... الجيش السوري يسيطر على خان شيخون

وهرب عشرات الآلاف تجاه الحدود التركية خلال الأيام القليلة الماضية في ظل اشتداد النعارك على أجزاء من إدلب وحماة في الشمال الغربي حيث آخر معقل كبير للمعارضة.

وبعد انهيار وقف قصير لإطلاق النار هذا الشهر، دخلت القوات الحكومية السورية مدينة خان شيخون في محافظة إدلب تقع في قبضة المعارضة منذ 2014.

وتقول الأمم المتحدة إن مئات قتلوا منذ بدء المعارك نهاية أبريل الماضي وإن أكثر من 500 ألف نزحوا منذ ذلك الحين. واتجه معظم النازحين إلى مناطق أعمق في قلب الجزء الواقع تحت سيطرة المعارضة وباتجاه الحدود بينما فر نحو 30 ألفا إلى مناطق تسيطر عليها الحكومة.

وقالت إن الحكومة ستوفر كل احتياجات هؤلاء المواطنين من المأوى والغذاء والرعاية الصحية.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©