الاتحاد

الرياضي

«فروستد» يعلن التحدي في كأس مكتوم

محمد حسن (دبي)

يستضيف مضمار ميدان في السابعة مساء اليوم فعاليات الحفل الخامس لكرنفال كأس دبي العالمي، الذي يتألف من سبعة أشواط خصصت للخيول المهجنة الأصيلة والخيول العربية الأصيلة، بمشاركة 74 خيلاً، ويتضمن الحفل الجولة الثانية من كأس مكتوم للتحدي للخيول العربية «جروب1» والمهجنة الأصيلة «جروب2»، ويشهد الحفل أيضاً سباق كيب فيردي للمهرات والأفراس «جروب2»، بالإضافة إلى سباق فاير بريك ستيكس «جروب3».
ويعد الشوط الرابع الأبرز في الحفل، وهو سباق الجولة الثانية من كأس مكتوم للتحدي للخيول المهجنة الأصيلة «جروب 2» لمسافة 1900 متر، والذي تبلغ القيمة الإجمالية لجوائزه المالية 250 ألف دولار، بمشاركة 9 خيول، أبرزها المرشح لكأس دبي العالمي الجواد القوي «فروستد» لجودلفين بإشراف المدرب كيران ماكلوجلين وبقيادة ويليام بيوك، وذلك بغرض تجهيزه من وقت مبكر للبطولة الكبرى، وكان للجواد «فروستد» قد صال وجال خلال جولات بطولة التاج الثلاثي، ونافس فيها الجواد البطل «أميركان فيرو».
وتنافس على لقب الشوط نخبة من الخيول يبرز منها «براير فور ريليف» بإشراف مايك دي كوك وبقيادة كريستوف سوميون، وهذا الجواد لإسطبلات الزيات المالكة للجواد الأسطورة «أميركان فيرو» بطل التاج الثلاثي، وحل «براير فور ريليف» في المركز الثالث بفارق عنق فقط بالجولة الأولى من كأس آل مكتوم في أول مشاركة له بالدولة.
ومن أبرز الخيول المحلية في السباق الجواد «ليل» بإشراف دووج واتسون وبقيادة سام هيتشكوت، والذي حل وصيفاً في ذات الجولة بنصف رأس، ويدفع ماكلوجلين أيضاً بالجواد «الناوي» بقيادة دين أونيل وهو حصان جيد احتل المركز الثالث بسباق «جروب1».
وربما جاءت الخطورة من «سبيشال فايتر» بإشراف مصبح المهيري وبقيادة فرناندو هارا الفائز بذات المضمار والمسافة بفارق كبير بلغ خمسة أطوال وكسر فيه الزمن القياسي، ومن المتحدين «مايند ذات بوي»، و«جولد سيتي» و«مناصر».
وخصص الشوط الأول «وهو خارج ترشيحات الجمهور» لسباق الجولة الثانية لتحدي مكتوم للخيول العربية الأصيلة «جروب1» لمسافة 2200 متر، بمشاركة 7 خيول.
وخصص الشوط الثاني للخيول تصنيف (95 – 105) لمسافة 1200 متر تكافؤ «عشبي» بمشاركة 16 خيلاً، أبرزها «ارتجال» بإشراف علي الرايحي وبقيادة بول هانجان غير المهزوم في آخر ثلاث مشاركات، ونجم السرعة «هوتوتو» بإشراف فوزي ناس وبقيادة لوك موريس العائد بعد مشاركتين في الفئة الأولى إحداها بسباق القوز سبرنت.
ويتوقع أن ينافس على اللقب كل من «نادر» بإشراف ماركو بوتي وبقيادة كريستوف سوميون، و«سير ماكسميلان» بإشراف إيان ويليامز، و«كابتين برينس» بإشراف دايان إيفوري بقيادة روبرت وينستون.
ويجذب الشوط الثالث سباق «كيب فيردي» مجموعة قوية من الخيول المحلية والعالمية قوامها 7 خيول تتنافس على مسافة 1600متر «جروب2»، وتتجه الأنظار إلى «مور آسبن» بإشراف ساتيش سيمار وبقيادة ريتشارد مولين الفائزة بسباق القوائم سينغسبيل ستيكس هنا على ذات المضمار والمسافة.
ويتوقع أن تنافس ممثلة ألمانيا «سي لونا» بإشراف ويليام مونجل وبقيادة كريستوف سوميون الفائزة بسباق «جروب3» في آخر مشاركتها، أما ممثلة النرويج «آيسكابيدا» بإشراف نيلز بترسون وبقيادة ويليام بيوك فهي فائزة بسباقي قوائم عشبي في آخر مشاركتين لها.
المدرب سعيد بن سرور يدفع بالمهرة «فيري سبيشال» بقيادة جيمس دويل والتي حلت وصيفة في آخر سباقين خاضتهما على الأرضية الاصطناعية في بريطانيا، ولا يمكن تجاهل «إكسيلي» بإشراف داسكومبي وبقيادة ريتشارد كينجسكوت.
وربما جاءت الخطورة في هذا الشوط من «معشوقة» بإشراف مايك ديكوك وبقيادة بول هانجان، وعلى الرغم من أنها خيبت الآمال في تجربتها الأولى هنا والتي جاء على الأرضية الرملية تسعى للعودة إلى المسار العشبي ما يجعل هزيمتها صعبة للغاية خاصة أنها تحمل أقل الأوزان بالسباق كونها الوحيدة في عمر ثلاث سنوات.
وخصص الشوط الخامس للخيول تصنيف (95) وما فوق لمسافة 2810 أمتار عشبية، وهو أول سباق على مسافة التحمل لهذا الموسم بميدان، ويتوقع أن يقود التنافس «ستار إمباير» بإشراف مايك ديكوك وبقيادة كريستوف سوميون الفائز في آخر مشاركة هنا قبل نحو شهر.
وينافس بقوة على اللقب أيضاً «فيمص كيد» بإشراف سعيد بن سرور وبقيادة جيمس دويل الفائز على ذات المسافة في بريطانيا في آخر مشاركة وهو يحمل لقب هذه البطولة.
وهناك «سيرتيراك» بإشراف مياكل هالفورد بطل سباق كأس دبي الذهبي 2014 «جروب2»، والجواد «آي إن ذا سكاي» نيلز بيترسون بقيادة ويليام بيوك الفائز بسباق «جروب3».
يختتم الحفل بشوط على مسافة 2000 متر تكافؤ «عشبي» بمشاركة 14 خيلاً، يبرز منها «سانشاويش» بإشراف مايك ديكوك وبقيادة سام هيتشكوت الفائز هنا قبل أسبوعين.
وينافس أيضاً «أليفال» بإشراف ديفيد مارنان وبقيادة بات سوميون الذي كان ثالثاً في ذلك السباق، ويدفع ديكوك أيضاً بكل من «طناف» بقيادة كريستوف سوميون و«تلينا» بقيادة وين سميث.

صراع قوي في «فايربريك»
دبي (الاتحاد)

تحتدم الإثارة في الشوط السادس الذي يضم سبعة خيول قوية تتنافس على لقب سباق «فايربريك ستيكس» لمسافة 1600 متر «جروب3» رملي. ويتوقع أن يقود التنافس بطل دربي الإمارات في الموسم الماضي «مبتهج» بإشراف مايك ديكوك.

ترشيحات الاتحاد
1-فيرساك باي، ريتشلور، سموكن ريتش

2- ارتجال، هتوتو، ساير

3- مور اسبن، فيري سبيشال، سي لونا

4- فروستيد، بريار ريليف، ليل

5- ستار امباير، اي ان ذا سكاي، سيرتراش

6- مبتهج، لو بيرنارديني، ون مان باند

7- سانشاوس، ثنك اهيد، اليفال

اقرأ أيضا

عبدالله سالم: يا أعضاء إدارة الوصل استقيلوا !