الاتحاد

الإمارات

بلدية دبي تحرر 122 مخالفة غذائية بحق فنادق العام الماضي

كشفت بلدية دبي عن توجيهها 122 مخالفة لفنادق في دبي بقيمة بلغت 226 ألفاً و400 درهم خلال العام الماضي، وذلك بعد قيامها بـ437 زيارة تفتيشية شملت الفنادق بجميع مستوياتها، بدءاً من فنادق الخمس نجوم وصولاً إلى الفنادق من فئة النجمة الواحدة·
وحررت إدارة الرقابة الغذائية في البلدية 12 مخالفة لفنادق من فئة خمس نجوم بقيمة 20 ألف درهم، فيما بلغ عدد المخالفات التي وجهت لفنادق من فئة أربع نجوم 10 مخالفات بقيمة 15 ألفاً و900 درهم، و17 مخالفة لفنادق من فئة ثلاث نجوم بقيمة 38 ألفاً و400 درهم، و46 مخالفة لفنادق من فئة نجمتين بقيمة 68 ألفاً و600 درهم، و37 مخالفة لفنادق من فئة نجمة واحدة بقيمة 83 ألفاً و500 درهم·
وأوضح خالد شريف مدير إدارة الرقابة على الأغذية في بلدية دبي أن آلية التفتيش في مطاعم الفنادق أو المطبخ الخاص بالفندق تركّز على الأطعمة الباردة، خصوصاً ثمار البحر مثل السلمون، والكافيار وغيرها لكونها من نوع الأغذية الذي يندرج في خانة الخطورة العالية، فأي خطأ في طريقة حفظها أو عرضها يؤدي إلى حدوث تلوث وتسمم·
وقال إن المفتشين يركزون في عملهم أيضاً على ممارسات العاملين في تحضير المأكولات مثل عدم استعمال السكين الخاص باللحوم في تقطيع الخضار على سبيل المثال، إضافة إلى الالتزام بالنظافة الشخصية وتغطية الرأس واليدين·
وشرح شريف أن الزيارات التفتيشية مبنية على أساس تقييم المنشآت الغذائية بأنواعها كافة، سواء كانت فندقاً أو مطعماً أو ''كافيتيريا''، مشيراً إلى أن التقييم الذي تعتمده البلدية يعدّ واحداً من الأساليب العالمية الحديثة، خصوصاً في ظل اعتماد المفتشين على نظام إلكتروني يبيّن تاريخ تقييم كل مؤسسة على حدة·
أما الغرامات التي تحررها البلدية على الفنادق المخالفة، فلفت شريف إلى أن قيمتها تزداد أو تنقص بحسب نوعية المخالفة وتكرارها ومدى خطورتها وتأثيرها على الصحة العامة، مؤكداً أن البلدية، بحسب القانون، لا تعطي المخالف أي مهلة أو إنذار قبل تحرير المخالفة مهما بلغت قيمتها·
وأشار شريف إلى أن نظام التقييم الذي تعتمده البلدية يوزع المطاعم داخل الفنادق على درجات خمس هي A، B،C،D، E، ويؤدي تحرير كل غرامة إلى خصم عدد معين من النقاط بحسب نوع كل مخالفة، لافتاً إلى أن كل مطعم يجب أن يكون حاصلاً على درجة وما فوق· وتلجأ البلدية إلى إقفال المطعم داخل الفندق على اختلاف فئاته في حال نال درجة تقييم ثلاث مرات متتالية أو درجة تقييم مرتين متتاليتين·
وشرح عبدالعزيز بشير ضابط صحة أول في إدارة رقابة الأغذية في بلدية دبي أن الأسباب المشتركة التي دفعت البلدية إلى توجيه مخالفات بحق المطابخ والمطاعم التابعة للفنادق هي عدم وجود بطاقات صحية مهنية خاصة بالعاملين، وعدم ارتداء العاملين اللباس الموحّد الخاص بالعمل والذي تشترط البلدية أن يكون نظيفاً وباللون الأبيض، إضافة إلى مخالفة شروط التخزين مثل الأماكن غير المرتفعة عن الأرض والبعيدة عن الجدران أو التخزين في أماكن غير نظيفة، وكذلك وجود ذباب وحشرات أخرى داخل المطعم، إما بسبب قلة النظافة أو بسبب عدم تجهيز المطبخ بآلة قاتلة الحشرات·
أما الأسباب الأخرى، فتتوزع على مخالفات متعلقة بمغاسل الأيدي وعدم تطبيق تعليمات البلدية، والتعاميم التي تصدرها، ووجود منتجات منتهية الصلاحية، وأخيراً التلوث التبادلي أثناء عملية تحضير المأكولات وطبخها وطريقة تخزينها داخل البرادات

اقرأ أيضا

هزاع المنصوري: أتطلع لرؤيتكم جميعاًً في ندوة «الإنسان في الفضاء»