الاتحاد

عربي ودولي

ويكيليكس يقدم 100 الف دولار للدفاع عن مشتبه بتسريبه وثائق

قدم موقع ويكيليكس هبة مالية قدرها 15 الف دولار للمساهمة في نفقات محاكمة برادلي مانينغ الجندي الاميركي الشاب، المشتبه في تزويده الموقع بوثائق سرية اميركية، على ما اعلنت الخميس اللجنة التي تم تشكيلها دعما له، الذي يواجه حكما بالسجن 52 عاما.

وقال مايك غوغولسكي مؤسس لجنة الدعم في بيان ان "هذه الهبة من ويكيليكس ضرورية لنتاكد من حصول برادلي على محاكمة عادلة وعلنية".

واكدت لجنة الدعم ان هذه المساهمة التي اجريت الاثنين ترفع الى 100 الف دولار، قيمة الهبات المخصصة لتغطية نفقات الدفاع عن مانينغ.

واشار البيان الى وجوب تامين مبلغ 115 الف دولار على الاقل لضمان "دفاع صلب" عن مانينغ.

و"حيت" لجنة الدعم هبة منظمة جوليان اسانج مؤسس ويكيليكس الذي اضطر لمواجة "الرفض المخزي من فيزا وماستركارد وباي بال لتحويل اموال لحسابه نزولا عند طلب الحكومة الاميركية". وكانت هذه الشركات اعلنت في ديسمبر تعليق تحويل الاموال لصالح ويكيليكس.

ولفت جيف باترسون وهو عضو اخر في لجنة الدعم الى توالي وصول الهبات والدعم لبرادلي مانينغ من كل مكان، مضيفا "في العالم اجمع، يقف اناس ضد الاعتقال الاعتباطي لبرادلي مانينغ المتهم بانه تصرف وفقا لقناعته الاخلاقية".

وهذا المحلل السابق في مجال الاستخبارات البالغ من العمر 23 عاما، مشتبه في انه زود موقع ويكيليكس بوثائق عسكرية اميركية والاف البرقيات الدبوماسية الصادرة عن الخارجية الاميركية.

وتم توجيه ثماني تهم جنائية واربعة احكام بانتهاكات للقانون العسكري لمانينغ، الذي لا يزال معتقلا في قاعدة عسكرية في فيرجينيا شرق الولايات المتحدة منذ يوليو.

اقرأ أيضا

زلزال قوي يضرب البيرو