الاتحاد

الاقتصادي

الاتحاد الأوروبي: مصر ستحصل على منح وقروض بقيمة 6,5 مليار دولار

مقر المصرف المركزي المصري في القاهرة (أي بي إيه)

مقر المصرف المركزي المصري في القاهرة (أي بي إيه)

القاهرة، الرياض (رويترز، د ب أ) - قال رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي، خلال زيارة إلى القاهرة، أمس، إن الاتحاد الأوروبي ومؤسسات مالية أخرى، عرضت على مصر أكثر من خمسة مليارات يورو، لدعم التحول الديمقراطي في البلاد.
وقال رومبوي للصحفيين “خصص الاتحاد الأوروبي ومؤسسات مالية مشاركة أكثر من خمسة مليارات يورو أو أكثر من 6,5 مليار دولار لمصر في صورة منح وقروض ميسرة وقروض في 2012 و2013، لدعم تحول مصر الديمقراطي.”
ومن جانبه، أكد الرئيس المصري محمد مرسي أن اهتمام الاتحاد الأوروبي بمصر يعكس أهمية دورها في المنطقة. وقال مرسى خلال مؤتمر صحفي عقب استقباله رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبي بالقاهرة أمس، إن هذا يوم مهم بالنسبة لنا باستقبال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي للتباحث حول رؤانا بشأن سبل تطوير العلاقات واستكمال الحوار الذي بدأناه في بروكسل في سبتمبر الماضي. وكان رومبي وصل إلى القاهرة في وقت سابق أمس قادماً على متن طائرة خاصة من بروكسل، في زيارة إلى مصر، تستغرق يومين. وبحث مرسى مع رئيس المجلس الأوروبي، الذي يقوم حالياً بأول زيارة له لمصر، تفعيل برنامج التعاون الثنائي بين مصر والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتكنولوجية، إلى جانب تفعيل برنامج القروض الميسرة التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لدعم مشروعات التنمية في مصر.
من ناحية أخرى، تأمل مصر في استئناف المحادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض ضروري بقيمة 4,8 مليار دولار في وقت تكافح فيه لدعم الاقتصاد المتداعي جراء اضطرابات سياسية طال أمدها.
واتفقت مصر على القرض من حيث المبدأ في نوفمبر لكن اضطرابات لاحقة أجبرت الحكومة على تأجيل سلسلة من إجراءات التقشف التي تعتبر ضرورية لنيل الموافقة النهائية من المجلس التنفيذي للصندوق. وقال رئيس الوزراء المصري هشام قنديل متحدثا لمنتدى اقتصادي في القاهرة إن الحكومة وافقت في إطار الاتفاق على “برنامج وطني للميزانية والمالية”.
وفي الأسبوع الماضي قال الرئيس الجديد للبنك المركزي المصري إن الوضع الحالي لا يبعث على القلق. وقال قنديل “نحن ملتزمون بالإصلاح. نحن ملتزمون بمعالجة عجز الميزانية”. وأضاف أن مصر تعتزم عقد مؤتمر اقتصادي دولي في الأشهر القادمة لتسليط الضوء على خطط الاستثمار وسترتب أيضا جولات ترويجية لجذب المستثمرين.
من ناحية أخرى، وصل إلى القاهرة أمس الدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك الإسلامي للتنمية قادما على رأس وفد من جدة في زيارة لمصر تستغرق يومين بدعوة من الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ووزير المالية المصري المرسي حجازي. وقال رئيس البنك لدي وصوله إنه سيوقع خلال الزيارة علي عدة اتفاقيات بين البنك ومصر لتمويل إقامة عدة مشروعات بحوالي 388 مليون دولار من بينها 200 مليون دولار لتمويل المرحلة التالية لمحطة كهرباء حلوان حيث ساهم البنك من قبل بـ 250 مليون دولار ليرتفع حجم تمويل البنك للمحطة إلى 450 مليون دولار.
من ناحية أخرى، بحث السفير المصري في الرياض عفيفي عبد الوهاب، مع وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور توفيق الربيعة أول أمس الترتيبات الخاصة باجتماعات اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والتجاري بين البلدين المقرر عقدها في الرياض في فبراير المقبل.
وقال السفير المصري عفيفي عبد الوهاب في تصريح له عقب الاجتماع إن اللقاء “جاء في إطار متابعة نتائج زيارة وزير التجارة السعودي للقاهرة في سبتمبر الماضي، كما استهدف الاطلاع على الترتيبات التي يتخذها الجانب السعودي في التحضير لاجتماعات اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والتجاري”.

اقرأ أيضا

15 مليار درهم صافي دخل بنوك أبوظبي خلال 6 أشهر