الاتحاد

عربي ودولي

الحكومة الأردنية تحذر المسيرات الاحتجاجية اليوم من العبث بالأمن

استبق رئيس الوزراء الأردني سمير الرفاعي المسيرات الاحتجاجية ضد ارتفاع الأسعار المقررة اليوم الجمعة بتوجيه تحذير من حدوث اعتداءات على الممتلكات العامة ورجال الأمن والتشديد على ضرورة عدم العبث بالأمن.وتنطلق مسيرة احتجاجية من مجمع النقابات المهنية في عمان اليوم احتجاجا على تواصل ارتفاع الأسعار في الأردن وتوسع الحكومة في فرض الضرائب. كما تنطلق مسيرات أخرى في مدن الكرك ومادبا والطفيلة والسلط وإربد للمطالبة برحيل حكومة الرفاعي.
وقال الرفاعي للصحفيين “إن الحكومة ليست ضد المسيرات التي تنوي فعاليات تنفيذها اليوم.. نحن مع حرية التعبير والنقد”، لكنه ألمح الى وجود معلومات تؤشر لاحتمال قيام بعض الأشخاص بافتعال حوادث اعتداء على الأمن لإثارة مواجهات.?وكانت الحكومة الاردنية أقرت قبل ايام إعادة تخفيض أسعار المشتقات النفطية ودعم السلع الأساسية حفاظاً على الطبقة الوسطى والفقراء. في وقت كانت فعاليات شعبية وأحزاب المعارضة أعلنت عن تنظيم مسيرة احتجاجية ضد مواصلة رفع الأسعار.
ونفى أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء وزير الدولة الناطق الرسمي باسم الحكومة أن تكون القرارات التي اتخذت مساء الثلاثاء الماضي لتخفيض أسعار بعض المحروقات الأساسية مرتبطة بالمسيرات المقررة اليوم الجمعة. وقال في مؤتمر صحفي “إن هذه القرارات تؤكد حرص الحكومة على دعم الطبقتين الوسطى والفقيرة وان الحكومة للإردنيين ومن الإردنيين”. وأكد الصفدي أن الحكومة تحترم وسائل التعبير السلمي وحق إبداء الرأي، لكنه قال “إن بعض الجهات تحاول استغلال الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها الأردنيون لاشاعة الفوضى ورسم صورة سوداوية عن الأردن”.

اقرأ أيضا

البيت الأبيض: إقرار مواد العزل بحق ترامب "مهزلة بائسة"