الاتحاد

عربي ودولي

65 قتيلاً و154 جريحاً باعتداءات في العراق

قوات الأمن والشرطة تنتشر في موقع التفجير الانتحاري وسط البصرة أمس

قوات الأمن والشرطة تنتشر في موقع التفجير الانتحاري وسط البصرة أمس

قتل 65 شخصاً وأصيب 154 أمس في تفجيرات بعدة محافظات عراقية، كان أكبرها تفجيرا هز البصرة جنوب العراق، بينما أنهى زوار للمراقد الدينية مراسم أربعينية الإمام الحسين.
وقال مصدر في شرطة البصرة إن عدد قتلى التفجير الانتحاري الذي وقع أمس ارتفع إلى 61 قتيلا، بالإضافة إلى 139 مصابا لاتزال حالة بعضهم حرجة. وأضاف أن هناك نساء وأطفالا من بين القتلى والجرحى.
وأوضح المصدر أن انتحاريا تنكر في زي شرطي ليقتل 61 شخصا على الأقل في هجوم استهدف زوارا أثناء مرورهم عبر نقطة تفتيش في مدينة البصرة بجنوب العراق. ووقع الهجوم الذي يأتي بنهاية أربعينية الإمام الحسين في وقت جددت فيه أزمة سياسية في الحكومة العراقية مخاوف من اندلاع أعمال عنف طائفية في البلد.
وقال مسؤول بالشرطة في مكان الحادث “تمكن إرهابي يرتدي ملابس الشرطة ويحمل هوية شرطي مزورة من الوصول إلى نقطة تفتيش للشرطة وقام بتفجير نفسه وسط أفراد الشرطة والزوار”. وقالت الشرطة إن الزوار كانوا في طريقهم إلى مسجد كبير إلى الغرب من البصرة.
وطوقت قوات الأمن مستشفى البصرة الرئيسي خشية وقوع المزيد من الهجمات. ونقل جنود ورجال شرطة ومدنيون الضحايا والدماء تغطيهم إلى المستشفى في شاحنات وسيارات، كما نقل بعض المصابين في الصناديق الخلفية للسيارات. والهجوم هو الأحدث في سلسلة من الهجمات ضد الزوار الذين بدأوا يتقاطرون منذ أسبوعين إلى مدينة كربلاء لإحياء مراسم ذكرى أربعينية الإمام الحسين.
وكان رياض عبد الأمير مدير صحة البصرة قال في وقت سابق إن “حصيلة ضحايا التفجير الانتحاري بلغت 53 قتيلا و137 جريحا”، لكن مصادر رسمية ذكرت أن عدد القتلى ارتفع. وقال ضابط برتبة رائد إن “الانتحاري كان يوزع قطع كيك على الزوار الذين كانوا متوجهين لزيارة مسجد (خطوة الإمام علي) الذي يتوجه إليه من لم يستطع زيارة كربلاء”.
وفي حادث آخر، أسفر انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في وسط بعقوبة بمحافظة ديالى أمس، عن إصابة شرطي. كما أصيب شرطي آخر بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين بالتعاقب جنوب بعقوبة.
وفي الموصل بمحافظة نينوى قالت الشرطة إن ثلاثة من عناصرها قتلوا وأصيب أربعة مدنيين أمس في انفجار استهدف الزوار لمقام الإمام زين العابدين في المدينة. كما أدى انفجار قنبلة مزروعة على الطريق كانت تستهدف زوارا، إلى إصابة خمسة أشخاص بينهم شرطيان.
وفي كركوك بمحافظة التأميم أصيب شرطي بجروح إثر هجوم مسلح في حي غرناطة جنوب المدينة. وفي محافظة صلاح الدين اسفر انفجار سيارة مفخخة وسط مدينة تكريت مركز المحافظة عن مقتل شرطي واصابة 3 مدينيين.

اقرأ أيضا

سفينة إنقاذ تبحث مجددا عن ميناء لإنزال 104 مهاجرين