الاتحاد

عربي ودولي

تحذيرات من تأثر اقتصاد لبنان سلباً

حذرت وزيرة المالية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريا الحسن أمس من أن استمرار الوضع غير المستقر بعد اسقاط حكومة سعد الحريري لمدة طويلة سينعكس سلباً على الوضع الاقتصادي. وقالت في تصريحات إثر لقائها وفداً من رجال الأعمال في موناكو “الوضع الاقتصادي سيتراجع اذا طالت هذه المرحلة وفي هذه الحال لن يستفيد أحد لا المعارضة ولا الموالاة وسيضرنا ذلك جميعا”.
وقالت الحسن “يا للأسف..المجتمع الدولي الذي يشكل وفد موناكو نموذجاً منه يحدثنا عن فرص الاستثمار ونحن نقول لهم إن الحكومة مستقيلة..فكيف نسوق للاستثمار في لبنان؟”، وأضافت “ثمة اهتمام كبير من الوفود التي تأتينا وثمة طلب كبير على معرفة فرص الاستثمار في لبنان ولكن في المقابل نحن نتخبط في صراع سياسي وفي وضع صعب وبدلا من أن نستثمر هذه الفرصة الذهبية المتوافرة لنا استقالت الحكومة وعدنا الى نقطة الصفر”.
وأضافت “اطمئن إلى أن وضعنا لا يزال سليما حتى هذه اللحظة نظرا الى وجود احتياطي كبير جدا من العملات الأجنبية لدى مصرف لبنان فضلا عن أن وضع المالية العامة جيد، ولكن إذا استمر هذا الوضع غير المستقر مدة طويلة سيكون له انعكاس سلبي على الاقتصاد وسيؤدي الى الإضرار بالشعب اللبناني من الناحية المعيشية والاقتصادية”.
وانخفض مؤشر بورصة بيروت أكثر من ثلاثة بالمئة بسبب الأزمة حيث تراجع سعر سهم سوليدير بنسبة نحو 9 بالمئة خلال يومين. وقال لويس كرم مدير غرفة التداول في المؤسسة المالية العربية “عندما بدأ الحديث عن المبادرة السعودية السورية حصل طلب من مستثمرين وافراد ومؤسسات وصناديق استثمار أجنبية وخصوصا خليجية لهذا شهدنا ارتفاعاً في الأسعار وصل الى 20,50 دولار لسهم سوليدير، لكن عندما بدأ الحديث عن الأزمة وبعد اسقاط الحكومة تم عرض كميات هائلة للبيع وسحب كل عمليات الطلب”. لافتا الى انه اذا بقي البلد من دون حكومة فإننا سنشهد مزيدا من هبوط الأسعار في البورصة”.

اقرأ أيضا

واشنطن تحذّر كوريا الشمالية من عواقب إجراء تجربة نووية