الاتحاد

الاقتصادي

«دانة غاز»: 12,4 ألف طن متري معدل إنتاج مصنع سوائل الغاز الطبيعي بمصر

الشارقة (الاتحاد) - أكدت شركة دانة غاز أن إجمالي حجم إنتاج مشروعها المشترك مع الشركة “المصرية البحرينية لمشتقات الغاز” في حقل “رأس شقير” في مصر، وصل إلى إلى 12,43 ألف طن متري (10,500 طن من البروبان و1,840 طن من البيوتان) خلال الأشهر الثلاثة الأولى منذ إطلاقه في شهر أكتوبر الماضي.
وقالت الشركة في بيان صحفي أمس إن معدل إمداد الغاز وصل خلال الأشهر الثلاثة الماضية الى نحو 75 مليون قدم مكعبة يومياً، إلى جانب معدلات تصنيع تبلغ 98,9% ?و99,9% على التوالي.
وتشكل عمليات استخراج السوائل المصاحبة من إمدادات الغاز الرئيسة والتي تقوم بها دانة غاز، مصدراً إضافياً لإيرادات الشركة، حيث بلغ حجم تلك الإيرادات نحو 7,7 مليون دولار حتى تاريخه، استخدمت الشركة منها نحو 2,8 مليون دولار لسداد الدفعة الأولى من قيمة تمويل هذا المشروع. ويتمّ تصدير السوائل المصاحبة المستخرجة من حقل “رأس شقير” للتصدير إلى الأسواق العالمية.
وقال راشد الجروان، المدير التنفيذي والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز “نحن سعداء بالنتائج التي حققها المصنع حتى الآن، ونتطلّع قدماً لتحقيق المزيد من النتائج الطيبة خلال العام الحالي الذي نأمل خلاله أن يبلغ المصنع ذروة إنتاجه، وذلك بزيادة الإنتاج من الحقول المجاورة.”
وأضاف “يأتي هذا المشروع كجزء من استراتيجيتنا الرامية إلى تركيز جهودنا وأعمالنا على تنمية أصول الشركة في مصر، ونتوقع أن نواصل العمل ضمن هذه الاستراتيجية، حيث تمنحنا كل من خبراتنا الطويلة ودرايتنا المتعمقة بالمنطقة الأفضلية، فيما نواصل تطوير قاعدة أصولنا واحتياطاتنا التجارية.”
وأنهت الشركة “المصرية البحرينية لمشتقات الغاز” كافة تفاصيل المشروع، باستثناء تلك المتعلقة ببرامج تصميم واختبار معدل إنتاج الغاز، والتي ستقوم بها شركة “إكستران”، الشركة العالمية الرائدة في مجال عمليات إنتاج الغاز الطبيعي. وتتوقع “المصرية البحرينية لمشتقات الغاز” أن يصل حجم إنتاج المصنع عقب انتهاء الفترة التجريبية للمصنع وبلوغه ذروة الإنتاج، إلى نحو 012 ألف طن من البروبان والبيوتان سنوياً وذلك من إمدادات غاز يبلغ حجمها 150 مليون قدم مكعب يومياً. كما يتوقع أن يرتفع معدل الغاز المغذي للمصنع تدريجياً عند وصول إمدادات الغاز الإضافية من حقل “رأس شقير” والمناطق المحيطة.

اقرأ أيضا

تصريحات «أوبك» ترفع أسعار النفط