الاتحاد

عربي ودولي

النتائج النهائية لبرلمان مصر الخميس

يعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات البرلمانية المصرية المستشار عبدالمعز إبراهيم الخميس المقبل النتائج الرسمية المجمعة للمراحل الانتخابية الثلاث، وأسماء الفائزين في القوائم الحزبية تمهيداً لانعقاد البرلمان بتشكيله الجديد يوم 23 يوليو الجاري.
وقد أسفرت النتيجة الإجمالية للمراحل الثلاث عن حسم 458 مقعداً من اجمالي مقاعد البرلمان البالغ عددها 498. ويتبقى 40 مقعداً سيتم حسمها في انتخابات تكميلية بعدد من الدوائر غدا وبعد غد.
وقد حصل حزب “الحرية والعدالة” الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين على 212 مقعداً فرديا وقوائم من اجمالي 458 مقعداً، وحزب “النور” السلفي على 114 مقعداً و”الوفد” 38 مقعداً و”الكتلة المصرية” 27 مقعداً و”المستقلون” 19 مقعداً و”الاصلاح والتنمية” 9 مقاعد و”الوسط” 8 مقاعد و”الثورة مستمرة” 8 مقاعد و”مصر القومي” 6 مقاعد و”الحرية” 5 مقاعد و”المواطن المصري” 4 مقاعد، و”الاتحاد” على مقعدين ومقعد واحد لكل من الاتحاد المصري والمستقلين الجدد والعدل والعربي الناصري والمصري الديمقراطي والبناء والتنمية.
أما المقاعد الـ40 التي سيتم حسمها قبل الخميس فهي 11 مقعدا تشمل 6 مقاعد بجنوب سيناء ومقعدين للفردي بنجع حمادي بقنا، ومقعدين للفردي ببنها قليوبية ومقعد العمال بالمنصورة دقهلية و7 مقاعد فردي ثلاثة بدائرتي الفتح وديروط بأسيوط ومقعدين بالدائرة الخامسة بالشرقية ومقعدين بدائرة الساحل بالقاهرة، بالاضافة إلى عشرة مقاعد قوائم بالدائرة الأولى بالقاهرة و12 مقعداً للقوائم بالدائرة الأولى بسوهاج تجري الانتخابات فيها الاثنين والثلاثاء المقبلين.
إلى ذلك، قال الرئيس الاميركي الأسبق جيمي كارتر إن أول انتخابات برلمانية شهدتها مصر منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك من السلطة عكست”بدقة” إرادة المصريين. وقال كارتر خلال مؤتمر صحفي إن “الافتراض العام لمركز كارتر، هو انه تم التعبير بشكل كاف ودقيق عن إرادة الشعب في نتائج الانتخابات “. وأضاف انه وقع عدد من “المخالفات والتفاوت” في هذه العملية من بينها عدم تدريب القضاة واستخدام شعارات دينية خلال عمليات التصويت بما يخالف القانون.
من جهته، قال سفير بريطانيا لدى مصر جيمس وات إن حصول “الإخوان” على الأغلبية في الانتخابات البرلمانية لايسبب قلقا لبلاده. وقال في مقابلة مع صحيفة “أخبار اليوم” المصرية الصادرة امس إن هذا الأمر يتعلق باختيار المصريين وترجمة لأولى خطوات الديمقراطية في مصر وسوف” نتعامل مع ما اختاره المصريون “.

اقرأ أيضا

بريطانيا: الاستيطان يخالف القانون الدولي ويجب وقفه