الرئيسية

الاتحاد

محمد بن راشد يعتمد تصميم مشروع المعبر السادس على خور دبي

مخطط تصميم المعبر السادس الذي كشفت عنه هيئة الطرق والمواصلات بدبي أمس

مخطط تصميم المعبر السادس الذي كشفت عنه هيئة الطرق والمواصلات بدبي أمس

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تصميم مشروع المعبر السادس على خور دبي بتكلفة مبدئية تقدر بـ ثلاثة مليارات درهم، ويستغرق تنفيذ المشروع أربع سنوات·

ووجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بالاهتمام بالزراعة التجميلية على جانبي المعبر لإضفاء اللمسات الجمالية عليه، وأن تكون ملائمة للبيئة المحلية للحفاظ على المظهر الحضاري لإمارة دبي·
أعلن عن ذلك سعادة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات خلال مؤتمر صحفي عقده أمس للكشف عن تفاصيل المشروع·

وأوضح الطاير أن المعبر يعد أضخم المشاريع التي تنفذها الهيئة في مجال الطرق، ويهدف إلى تسهيل الحركة المرورية على ضفتي خور دبي، وخدمة المناطق التطويرية الجديدة·

وأشار إلى أن المعبر سيربط منطقة الجداف في بردبي بالطريق الفاصل بين مشروع الخيران ومدينة دبي للمهرجانات، كما يوفر المعبر مداخل ومخارج لجزيرة الخور التي سيتم فيها إنشاء مبنى الأوبرا·
وقال إن المعبر يعتبر أطول جسر قوسي في العالم ويتميز بروعة التصميم وسيكون أحد المعالم العمرانية للمدينة يجسد هويتها المعمارية والحضارية، وهو عبارة عن جسر معلق على قوس ويقدم شكلاً جمالياً يمكن رؤيته من زوايا متعددة·

وأضاف: ''يمكن رؤوية المعبر يمثل الموجة الصوتية التي تمثل نغماً يتسق مع وجود الأوبرا، ويمكن أن تراه يمثل الكثبان الرملية أو الهلال في ليل دبي بما يتناسب مع البيئة العربية الصحراوية·
وقال الطاير بحضور المهندسة ميثاء بن عدي المديرة التنفيذية لمؤسسة المرور والطرق، والمهندس عبدالمجيد الخاجة المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات والمهندس نبيل محمد صالح مدير إدارة الطرق: ''إن الهيئة حرصت على أن يكون المعبر السادس علامة متفردة لدبي عالمياً، حيث تم دعوة الشركات العالمية المتخصصة للتنافس على تصميم معماري جمالي متميز، وتقدمت للمنافسة أربع شركات عالمية، وتم اختيار التصميم الأفضل بناء على معايير فنية واضحة·

ويبلغ طول الجسر 1600 متر، وعرض 64 متراً، ويتألف من 12 مساراً، بواقع ستة مسارات في كل اتجاه، إضافة إلى خط لمترو دبي حيث سيمر الخط الأخضر في منتصف الجسر (المنطقة الفاصلة بين الجسرين)·
ويبلغ ارتفاع القوس الكبير 205 أمتار، بطول 667 متراً، ''وبذلك يكون أطول جسر قوسي في العالم'' حسب الطاير·

وأضاف يتميز المعبر بتوفير حركة حرة على جميع التقاطعات، كما يسمح المعبر بحرية كاملة للحركة الملاحية على مدار الساعة نظراً لارتفاعه بمقدار 15 متراً عن سطح الماء، ويبلغ عرض الفتحة الملاحية 50 متراً، وهو ما يسمح لليخوت الكبيرة بالمرور من أسفل الجسر·
تشمل المرحلة الأولى تنفيذ الأعمال الإنشائية للمعبر السادس فوق خور دبي· والثانية تنفيذ تقاطعات الطرق الواقعة جهة ديرة والتي تخدم مشروعي الخيران ومدينة المهرجانات·

وتشمل المرحلة الثالثة تنفيذ التقاطعات الموجودة جهة ديرة من شارع ند الحمر وحتى شارع العوير·
أما المرحلة الرابعة فتشمل تنفيذ التقاطعات جهة بر دبي والتي تربط محور المعبر السادس مع محور رأس الخور (معبر الخليج التجاري)·

وسيتم في المرحلة الخامسة تنفيذ التقاطعات جهة بر دبي التي تربط محور المعبر السادس مع محور شارع الشيخ راشد وجسر القرهود·
وتشمل المرحلة السادسة تنفيذ التقاطعات جهة بر دبي التي تربط محور رأس الخور مع شارع عود ميثاء والطرق الموازية·

اقرأ أيضا

ساندرز يفوز في انتخابات نيفادا التمهيدية