الاتحاد

عربي ودولي

3 قتلى باعتداءات واعتقال 17 من «القاعدة» في العراق

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 13 آخرون في اعتداءات ببغداد ونينوى. في حين أكدت قيادة عمليات بغداد تشكيل خلية استخبارية لتوحيد المعلومات، واعتقال 17 مطلوباً من تنظيم “القاعدة”.
وقتل شخصان وأصيب 12 بينهم امرأة بوقوع ثلاثة انفجارات متزامنة في العاصمة بغداد. وذكر مصدر حكومي أن انفجار عبوة ناسفة قرب جامع الزوية في منطقة الكرادة وسط بغداد أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح بليغة.
وأسفر انفجار عبوتين ناسفتين الأولى قرب جامع العساف في منطقة الأعظمية شمال بغداد، والثانية قرب الحضرة القادرية في منطقة الشيخ عمر وسط العاصمة عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بينهم امرأة بجروح.
كما قتل شخص وأصيب آخر بجروح خطرة نتيجة انفجار عبوة ناسفة في قضاء التاجي شمال بغداد. ووقعت اشتباكات مسلحة بين مسلحين مجهولين وعناصر من الشرطة غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى دون معرفة ما نجم عنها من خسائر بشرية أو أضرار مادية.
من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا خلال مؤتمر صحفي عن اعتقال 17 مطلوباً من عناصر تنظيم “القاعدة” وتنظيمات أخرى، والعثور على مخابئ للعتاد ومصادرة سيارات ودراجات نارية بعملية (صولة صقور بغداد) في مناطق شمال التاجي والطارمية والمشاهدة وسبع البور ومناطق أخرى”.
وقال إن “القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي أمر بتشكيل خلية استخبارية تعمل على توحيد المعلومات ومن ثم بثها من جديد”. ونفى “قيام القوات الأمنية باعتقالات عشوائية”، مشيراً إلى أن “عمليات بغداد سمحت للعراقيين الاحتفاظ بقطعة سلاح واحدة في المناطق والقرى للدفاع عن أنفسهم بالتنسيق مع القوات الأمنية”.
وأكد استمرار “تسليح القوات الأمنية سواء الداخلية أو الدفاع، مع وجود خطط لتسليح القوات الأمنية بمختلف تصنيفاتها”. وأضاف عطا أن “العدو حاول تغيير أسلوبه بهدف إرباك عمل القوات الأمنية، لكن المراجعة السريعة للخطط الأمنية وإعادة التنظيم والانتشار الفوري والسريع أعطى نتائج إيجابية وملموسة لعمل القوات”.

اقرأ أيضا

ترامب: المحادثات مع الصين حول اتفاق تجاري تحقق تقدما