الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

منسوجات إلكترونية تنافس الأجهزة الذكية

منسوجات إلكترونية تنافس الأجهزة الذكية
21 أغسطس 2019 02:55

أبوظبي (الاتحاد)

يسعى علماء من كوريا الجنوبية إلى تطوير جيل جديد من المنسوجات الذكية يمكن استغلالها يوماً ما لتصبح كمبيوتراً يمكن ارتداؤه، أو حتى ملابس قادرة على مراقبة العلامات الحيوية في جسم الإنسان.
وفي الوقت الراهن، تشهد تكنولوجيا المنسوجات الإلكترونية التي يمكن ارتداؤها وحتى غسلها، تطوراً سريعاً، ومن الممكن أن تتجاوز قريباً الأجهزة الذكية القابلة للارتداء. ويعكف العلماء في الوقت الراهن على تحديد المنسوجات المرشحة بصورة أفضل لتصبح «منسوجات ذكية».
وأعلن فريق الباحثين بقيادة جونغ–آه ليم من المعهد الكوري للعلوم والتكنولوجيا عن تطوير ترانزستور من الألياف، لها مواصفات النسيج، وتحافظ على وظيفتها الإلكترونية حتى بعد غسلها. ويعتبر الترانزستور من أهم مكونات الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل الكمبيوتر.
وتوجد حالياً في الأسواق أجهزة إلكترونية يمكن ارتداؤها، لكنها عبارة عن جهاز إلكتروني ملحق بالملابس العادية بغض النظر عن راحة المستخدم. وقبل إعلان المعهد الكوري، كان من الصعب إنشاء دوائر إلكترونية من أنسجة مغزولة، أو استخدام طبقة حماية ليمكن غسل هذه الدوائر.
وطوّر الفريق البحثي الترانزستور الجديد بتوصيل أقطاب كهربية مجدولة ومتصلة، بصورة تسمح بتعديل طول الخيوط وسمك أشباه الموصلات لتعالج تيارات كهربية أعلى بألف ضعف من أنواع الترانزستور المتوافرة حالياً، بحسب نتائج الدراسة المنشورة في دورية «أدفانسد ماتريال».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©