الاتحاد

منوعات

السكري أخطر على قلب المرأة من الرجل!

السكري أخطر على قلب المرأة من الرجل!

السكري أخطر على قلب المرأة من الرجل!

أبوظبي (الاتحاد)

توصلت دراسة عالمية شملت 12 مليون شخص إلى أن مرض السكري يزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية، والخطر على المرأة أكبر من الرجل.
وكشف الباحثون من معهد «جورج للصحة العالمية» عن أن هذه العلاقة مرتبطة بمرض السكري من النوع الأول أكثر من النوع الثاني.
وأوضحوا أن النوع الأول يزيد خطر السكتة القلبية لدى النساء بنسبة 47 في المئة أكثر من الرجال، في حين أن النوع الثاني يزيد الخطر بنسبة 9 في المئة فقط.
وتُسلّط النتائج المنشورة في دورية «ديابيتولوجيا» الأوروبية، الضوء على ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث على الاختلافات بين أثر السكري على الرجال والنساء، وتداعياته على مضاعفات أمراض القلب.
وبحسب الاتحاد الدولي لمرضى السكري، يوجد حالياً 415 مليون شخص بالغ مصابين بالسكري حول العالم، حولي 199 مليوناً منهم نساء.
ويتوقع الاتحاد أنه بحلول عام 2040، ستعاني زهاء 313 مليون امرأة من المرض، إذ يأتي السكري في المرتبة التاسعة كسبب للوفاة لدى النساء، ويحصد حياة 2.1 مليون امرأة سنوياً. ويأتي مرض القلب في المرتبة الأولى كسبب رئيسي لوفاة النساء.
وأفاد د. توشياكي أوكوما من معهد جورج، الباحث الرئيس في الدراسة، بأنه من المعروف أن مرض السكري يزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية، لكن ما تؤكده الدراسة للمرة الأولى هو أن النساء أكثر عرضة للخطر في حالة الإصابة بالسكري من النوع الأول أو الثاني.
وتناولت الدراسة بيانات من عشر دول هي أستراليا وبريطانيا وإيطاليا والسويد وكندا واليابان والصين وتايوان وكوريا الجنوبية. وقدرت أن عدد المصابين بالسكري سيصل إلى 642 مليون نسمة في غضون عشرين عاماً.
من جانبه، أرجع ساني بيترز، المؤلف المشارك في الدراسة من معهد «جورج» بجامعة أوكسفورد، تعرض المرأة لخطر الإصابة بالسكتة القلبية أكثر من الرجل نتيجة الإصابة بالسكري، إلى عدد من العوامل. وأوضح أن من هذه الأسباب تأخر تشخيص المرأة بمقدمات السكري لمدة عامين مقارنة بالرجل.
وأشار إلى أنه يوجد قصور في علاج السكري لدى المرأة مقارنة بالرجل، بسبب تحديات مثل عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية في بعض الدول، وضعف نشاط المرأة بطريقة تفاقم من مرض السكري.
وكشف الاتحاد الدولي لمرضى السكري عن أن الفتيات والنساء المصابات بمرض السكري في بعض الدول النامية، يواجهن صعوبة في الحصول على العلاج الملائم والخدمات الصحية بشكل عام.
والسكري هو أحد الأسباب الرئيسة وراء أمراض القلب والعمى والفشل الكلوي وبتر الأطراف. كما أن إصابة المرأة بالسكري من النوع الثاني، يزيد خطر المعاناة من الاكتئاب مقارنة بالرجل.

اقرأ أيضا

العثور على 50 جثة في منزل بالمكسيك