الاتحاد

الاقتصادي

49% حصة الإمارات من سوق صيانة وإصلاح الطائرات بالمنطقة

أحمد بن سعيد خلال جولته في معرض الطيران بدبي أمس (من المصدر)

أحمد بن سعيد خلال جولته في معرض الطيران بدبي أمس (من المصدر)

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

بلغت قيمة سوق صيانة وإصلاح الطائرات في منطقة الشرق الأوسط نحو 4,5 مليار دولار (16,5 مليار درهم)، بحسب مشاركين في معرض سوق صيانة وإصلاح الطائرات الذي بدأت أعماله أمس بدبي، لافتين إلى أن حصة الإمارات من هذا السوق تقدر بنحو 49%.
وأوضح هؤلاء لـ«الاتحاد»، أن 4 شركات طيران في منطقة الشرق الأوسط تستأثر بنحو 66% من إجمالي حجم سوق الصيانة في المنطقة تتصدرها طيران الإمارات بحصة 29% تليها الاتحاد للطيران ثم القطرية.
وافتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مؤسسة مطارات دبي رئيس هيئة الطيران المدني، أمس معرضي «الشرق الأوسط للتجهيزات الداخلية للطائرات» و«الشرق الأوسط لصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات» بمشاركة 278 شركة عالمية ومحلية متخصصة في القطاع.
ويجمع المعرضان المتلازمان شركات عالمية في قطاع التجهيزات الداخلية للطائرات وصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات، حيث تشارك أكثر من 100 ناقلة رائدة من دول العالم المختلفة.
وتفقد سمو الشيخ أحمد بن سعيد الأجنحة المشاركة في المعرضين والتقى بالعديد من ممثلي الشركات العارضة البالغ عددها 278 شركة، حيث شملت أجنحة المعرضين تصاميم حديثة لمستلزمات الطائرات وأحدث التطورات التكنولوجية لتلبية المتطلبات المتنامية بسرعة لسوق الطيران في المنطقة.
ويوفر معرض ومؤتمر الشرق الأوسط لصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات منصة للمشاركين بالتواصل مع المدراء التنفيذيّين الأعلى مستوى في شركات الطيران وشركات تصنيع المعدات الأصلية في قطاع الطيران التجاري، كما يتيح التواصل مع واضعي السياسات ومتّخذي القرارات، وإيجاد فرص جديدة للأعمال.
وتشكّل منطقة الشرق الأوسط السوق الثانية الأسرع نموّاً في مجال الصيانة والإصلاح والتجديد، ويتوقع أن يصل حجم سوق الصيانة والإصلاح والتجديد في الشرق الأوسط بحلول عام 2023 إلى نحو 7 مليارات دولار، أي نحو 7.3% كمعدل نمو سنوي مركب.
وقال باتريك ناتالي، المسؤول العام عن منطقة الشرق الأوسط في شركة سافران: «نشارك في معرض الشرق الأوسط لصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات ومعرض التجهيزات الداخلية للطائرات منذ سنوات عديدة ويمثل تواجد سموه الدعم الذي يحظى به الحدث وصناعة الطيران في المنطقة من حكومة دبي».
وقالت ميشيل فان أكيليجين، المديرة التنفيذية لشركة فيرز اند اكزيبيشنز ايروسبيس: «كانت انطلاقة الحدث أكثر من رائعة، ونحن في غاية السعادة بعدد الشركات العارضة والزوار حتى الآن، ما يؤكد أهمية معرض الشرق الأوسط لصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات ومعرض التجهيزات الداخلية للطائرات لهذه القطاعات».
وقالت ليديا جانو، المديرة التنفيذية للمؤتمرات والمعارض في شبكة أفييشن ويك: «تتعزز قوة وأهمية الحدث بشكل مستمر، ما يبرز للجميع نمو وأهمية قطاع صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات في هذه المنطقة من العالم».

اقرأ أيضا

«موانئ دبي العالمية» تطور منطقة اقتصادية في ناميبيا