الاتحاد

الاقتصادي

3 مليارات قيمة المدفوعات عبر «دبي التجارية» خلال 2015

جانب من حفل توزيع جوائز التميز للخدمات الإلكترونية (تصوير إحسان ناجي)

جانب من حفل توزيع جوائز التميز للخدمات الإلكترونية (تصوير إحسان ناجي)

يوسف العربي (دبي)

بلغ إجمالي المدفوعات عبر بوابة الدفع الإلكترونية «رسوم» التابعة لشركة دبي التجارية نحو 3 مليارات خلال عام 2015 درهم، بحسب المهندس محمود البستكي الرئيس التنفيذي للشركة الذي توقع أن تصل التجارة الخارجية للدولة إلى نحو 1,3 تريليون درهم خلال عام 2015 بعد أن سجلت 966 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي.
وقال البستكي في تصريحات على هامش حفل توزيع جوائز دبي التجارية الذي عقد في دبي أمس الأول برعاية سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، إن إجمالي عدد المعاملات الإلكترونية المنجزة عبر «دبي التجارية» ارتفع بنسبة 6% إلى 19,5 مليون معاملة، مقابل 18,4 مليون معاملة خلال عام 2014.
وأوضح أن عدد الشركات المسجلة عبر بوابة دبي التجارية وصل إلى أكثر من 105 آلاف شركة بنهاية العام الماضي بنمو 10% في قطاعات مختلف القطاعات المتعلقة بالمجال اللوجستي، مشيراً إلى أن عدد الشركات الجديدة في المسجلة بلغت نحو 10 آلاف شركة في 2015 وحده.
وتمثل «دبي التجارية» منصة إلكترونية لتخليص المعاملات المرتبطة بكل من «موانئ دبي» و«جمارك دبي»، و«مركز دبي للسلع المتعددة» والمنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، وتم تحصيلها من معاملات دفع إلكتروني باستخدام خيارات الدفع المتعددة، بما في ذلك بطاقات الائتمان والخصم المباشر من الحساب البنكي للمتعامل وغيرها من القنوات الأخرى.
وتتكامل بوابة «رسوم» الإلكترونية مع منصة الخدمات الإلكترونية، التي توفرها دبي التجارية، بحيث تمكن المستوردين والمصدرين ووكلاء الشحن ومخلصي البضائع وشركات النقل من إنجاز المعاملات، بما فيها دفع الرسوم.
وعزا البستكي نمو عدد المعاملات والمدفوعات عبر بوابة دبي التجارية إلى احتفاظ دبي بموقعها المتميز في حركة التجارية الخارجية في الإمارة، والتسهيلات الجمركية في المنافذ البرية والبحرية والجوية والبنية التحتية المتطورة في الموانئ والمطارات.
وكرمت مؤسسة دبي التجارية عملاءها الفائزين بجائزة التميز في الخدمات الإلكترونية في دورتها الثامنة، خلال حفل حضره عبدالله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، وجمال ماجد بن ثنية رئيس مجلس إدارة دبي التجارية، ومحمد المعلم نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية إقليم الإمارات وعضو مجلس إدارة دبي التجارية، إلى جانب ممثلي الجهات الراعية ومجموعات الأعمال التي تنضوي تحت مظلة دبي العالمية وسلسلة التوريد وشخصيات مهمة من مجتمع التجارة والخدمات اللوجستية.
وقال البستكي، إن جائزة التميز في الخدمات الإلكترونية هي تتويج للإنجاز في حجم استخدام المعاملات الذكية وأيضاً مكافأة الشركات التي حققت أعلى معدل في حجم المعاملات الذكية، ما أسهمت في إبراز دور دبي التجارية، باعتبارها النافذة الموحدة لتسهيل عملية التجارة في المنطقة، والدورة الثامنة من جائزة التميز في الخدمات الإلكترونية دليل واضح على أن دبي تسير على النهج الصحيح لتصبح ملاذاً للأعمال التجارية حول العالم».
وأضاف البستكي: إلى جانب جائزة الابتكار التي م استحداثها، تم الإعلان بالشراكة مع مؤسسة دبي لتنمية الصادرات عن تقديم جائزتين لفئة المُصدرين تحت مسمى «جائزة المصدر الجديد» و«جائزة المصدر المبتكر»، التي تم الإعلان عن الفائزين بها خلال الحفل.
وأكد ابن ثنية أن الحلول الابتكارية التي تبنتها الشركة على مدار السنوات الماضية مكنتها من استيعاب هذا الحجم الضخم من المعاملات التجارية التي تم تقديمها للعملاء وفق أرقي معايير الجودة المعمول بها عالمياً.
ولفت إلى أن الحلول الذكية أسهمت في زيادة الفعالية وخفض النفقات وتعزيز موقع دبي كمركز رائد للتكنولوجيا والابتكار يسهم قطاع الخدمات اللوجستية في حركة التجارة العالمية، باعتبارها القلب النابض لسلسة التوريد وأساس نجاحهم مشجعاً الجميع من خلال هذه الجائزة المرموقة على تبني الخدمات الإلكترونية من أجل ضمان حركة تجارة سلسة على امتداد سلسلة التوريد.
وقال ان جوائز دبي التجارية تعد بادرة سنوية من شركة دبي التجارية، سعياً منها في تقدير الجهود المبذولة في مجال التحول الإلكتروني في التجارة والخدمات اللوجستية، وتكريماً للأداء المتميز في الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر بوابتها الإلكترونية.
وتم تتويج أفضل مشروع مبتكر في مجال التجارة والخدمات اللوجستية تم طرحه من قبل الشركات العاملة في دولة الإمارات حيث تم اختيار شركة الفطيم للخدمات اللوجستية «الفطيم لوجستيكس».

اقرأ أيضا

«آيرينا»: الإمارات لاعب بارز في نشر حلول الطاقة المتجددة عالمياً