الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«سبيل» مبادرة تعكس قيم التسامح في «إكسبو 2020»

«سبيل» مبادرة تعكس قيم التسامح في «إكسبو 2020»
20 أغسطس 2019 02:00

أحمد النجار (دبي)

تصوغ «مبادرة سبيل» التي أطلقها إكسبو 2020، تصورات مستقبلية تجسد في جوهرها قيمة الحياة، حيث يتبارى مصممون ومعماريون في منافسة أفضل عمل إبداعي ضمن المبادرة بالتعاون مع مؤسسة «فن جميل»، وتأتي دلالة اختيار «سبيل الماء» كمحور للمبادرة، كونه مرتبطا بالتراث العربي، ويبعث على الإلهام، ويحرك وجدان المبدعين والفنانين المقيمين داخل الإمارات، وسيتم عرض العمل الفائز كمعلم ثقافي ورمز للتسامح في موقع إكسبو 2020 دبي.
وأوضحت مرجان فريدوني، الرئيس التنفيذي للأجنحة والمعارض في إكسبو 2020 دبي، أن مرحلة التقديم للمبادرة لخوض المنافسة في المسابقة على العمل الفني الفائز، من المقرر أن تنتهي في العاشر من سبتمبر المقبل، وبعد ذلك ستبدأ مرحلة مراجعة الترشيحات وإعداد قائمة قصيرة بالمشاركين.
وأضافت: من المقرر الإعلان عن التصاميم الفائزة خلال فعاليات أسبوع دبي للتصميم في نوفمبر 2019 على أن يجري العمل بعد ذلك على وضع اللمسات النهائية على التصاميم، ومن ثم الانتقال إلى صنع النماذج الأولية، وسيلي ذلك إنتاج نسخ عديدة منها ووضعها في أرجاء إكسبو 2020 في الصيف المقبل لاختبارها والتأكد من جاهزيتها قبل أكتوبر 2020.

رسالة «سبيل»
وأكدت أن مبادرة سبيل هي دعوة مفتوحة للمصممين والفنانين من مختلف أنحاء المنطقة إلى تصميم نوافير شرب المياه خصيصاً من أجل موقع إكسبو 2020 دبي، مشيرة في تصريح لـ«الاتحاد» أن هذا المشروع يحمل رسالة جوهرية تلهم المصممين والفنانين إلى إعادة تخيل شكل سبُل الماء التي سنضعها في أرجاء إكسبو 2020 دبي.
وتصف المبادرة بـ«فرصة رائعة» للتعاون مع المجتمع الفني في الإمارات ومنح المبدعين منصة عالمية لصنع شيء سيراه حوالي 150 ألف شخص في اليوم الواحد من كل بلدان العالم.
وقالت إن مبادرة سبيل سوف تحققق الأصداء والإبهار نتيجة تنوع الموضوعات والأفكار الإبداعية والرؤى الفنية في هوية الأعمال المشاركة، حيث إنها تهدف بحسبها في بث الإلهام للمصممين المشاركين لكي يطلقوا العنان لمخيلتِهم من أجل إنتاج تصاميم خارجة عن المألوف، لافتة إلى أن المبادرة لا تسعى لإنشاء سبل عملية لشرب الماء فحسب، بل لابتكار معالم تزيد من عامل الانبهار والحماس لدى زوار إكسبو 2020.

تقييم ومواصفات
وحول معايير اختيار العمل الفائز وخصوصية العناصر التي يجب توافرها فيه، أوضحت فريدوني أنه من الضروري أن يعمل التصميم الفائز أو التصاميم الفائزة على تعزيز فهمنا للسبل التقليدية بطريقة عصرية وإبداعية. ومن المهم طبعا أن تكون تصاميم عملية ليتسنى للزوار استخدامها، وقد تشكلت لذلك لجنة تحكيم تضم أسماء بارزة من مجتمع الفن والتصميم من المنطقة ومن مختلف أنحاء العالم، من بينهم آصف خان، وهو مصمم ساحات استقبال الزوار وممرات المشاة في المساحات العامة في إكسبو 2020 دبي وكريستوفر تيرنر، مدير التصميم والعمارة والرقمية في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن وهاني عصفور، عميد معهد دبي للتصميم والابتكار ومنال عطايا، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، ناصر أبو الحسن، رئيس إيه.جي.آي أركيتكتس.
وعن التقييم الفني إزاء الأفكار المطروحة بشكل مبدئي ومدى تلبيتها لطموحات المبادرة، قالت إن الاختيار سيقع في نهاية المطاف على تصميم أو تصاميم فريدة من نوعها، فنحن نبحث عن شيء خارج عن المألوف، فنحن لا نرغب في مجرد الحصول على نوافير المياه فحسب، بل نحتاج لإضافة لمسة مبتكرة إلى تجربة كل زائر سيختار القدوم إلى الموقع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©