السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«دبي للطيران المدني» تُحيي ذكرى أحد روادها

«دبي للطيران المدني» تُحيي ذكرى أحد روادها
20 أغسطس 2019 02:02

دبي (الاتحاد)

أقامت هيئة دبي للطيران المدني مؤخراً حفل تأبين لـ نورمان وليام تيرنبول، الذي يعد أحد رواد الطيران في دبي، والذي توفي في الثاني من يونيو الماضي.
كان للفقيد إسهامات كبيرة في قطاع الطيران منذ أواخر خمسينيات القرن الماضي.
وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، في فعالية نظمها محمد عبد الله أهلي، المدير العام لهيئة دبي للطيران المدني، بهدف تكريم ذكرى الراحل تيرنبول: «كان نورمان تيرنبول شخصية ملهمة وفعالة بصناعة الطيران في دبي، وسوف نتذكر دائماً مساهماته المتميزة والفاعلة».
وُلِد تيرنبول في مدينة نيوكاسل في المملكة المتحدة عام 1921، وحط رحاله أول مرة في إمارات الساحل المتصالح عام 1957، حيث تذكر ذلك لاحقاً عندما قال: وأنا في طريقي إلى الشارقة، نزلت على الشريط الرملي في أبوظبي، وفي ذلك الوقت لم يكن لدبي مطار، حيث كان يتوجب علينا لزيارة دبي استخدام مسارات رملية وسيارات الدفع الرباعي.
وفي عام 1962، تم تعيينه مديرا للمشاريع في مؤسسة إنترناشونال ايراديو ليميتد بمطار أبوظبي، وانتقل بعد ذلك ليصبح مديراً لهذه المؤسسة بمطار الشارقة عام 1968. وطوال هذه الفترة، شجع تيرنبول طموحات دبي الرامية لامتلاك منشآتها الخاصة لمراقبة الحركة الجوية، والتي حققتها الإمارة عام 1967.
ويُعتبر تيرنبول أحد الشخصيات التي أسهمت في النمو المذهل لمطار دبي في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، كما لعب دوراً رئيساً في تأسيس سوق دبي الحرة، وكان له الدور الكبير كحلقة وصل بين مطار شانون في ايرلندا ومطار دبي، ما أدى إلى تشكيل فريق للإشراف على افتتاح عمليات السوق الحرة.
ومضى تيرنبول بعد ذلك وافتتح مدرسة الإمارات للطيران عام 1989، وكان فخوراً باسترجاع ذكرى كونه أحد المسافرين على الرحلة التدشينية لطيران الإمارات، التي كانت وليدة أفكار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تطورت وأصبحت علامة تجارية عالمية. إلا أن مساهمته الكبرى أتت عند إنشاء مطار دبي الدولي، الذي يعتبر اليوم المطار الأكثر ازدحاماً في العالم للمسافرين الدوليين.
وقد اتخذ تيرنبول من دولة الإمارات موطناً له لأكثر من ستة عقود حتى وفاته. وشكل تيرنبول إلى جانب زوجته رايتشل، ثنائياً يتمتعان بشعبية كبيرة في الدوائر الاجتماعية، وسوف يمتد ذكر تيرنبول من خلال حفيديه اللذين يعملان كطيارين في جناح طيران دبي الملكي، وحفيدته التي تعيش أيضاً في دبي وتمثل الجيل الرابع الذي يعيش في الإمارات من هذه العائلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©